ما هو الفيتامين الذي يُساعد على بناء العضلات بعد سن اليأس؟

ما هو الفيتامين الذي يُساعد على بناء العضلات بعد سن اليأس؟

2015-10-21

أخبار الطبي-عمّان
- يحدث الحيض بانتظام كل شهر باستثناء فترة الحمل وذلك حتى الثامنة والاربعين او الثانية والخمسين من عمر المراة ثم يختفي وهذا ما يسمى بسن اليأس.
- تؤدي عملية انقطاع الطمث إلى هبوط في مستوى هرمون الإستروجين والذي يؤدي بدوره إلى نقصان في كتلة وقوة العضلات، مما يزيد من خطر السقوط والإصابة بالكسور.
- وجد الباحثون في جامعة ولاية ساو باولو في البرازيل أنّ فيتامين د يساعد على منع نقصان قوة وكتلة العضلات في النساء بعد سن اليأس.
- فيتامين د (فيتامين D) هو أحد الفيتامينات الذائبة في الدهون ويسمى أيضا بفيتامين الشمس؛ لأن الجسم يقوم بتصنيعه عند تعرض الجلد لأشعة الشمس. له وظائف عدة في الجسم منها: صحة العظام ومنع الهشاشة لأنه يساعد في امتصاص الكالسيوم وله دور في تقوية جهاز المناعة والوقاية من بعض أنواع السرطانات والأمراض المزمنة.
- الدراسة:
  • شملت الدراسة 160 امرأة تتراوح أعمارهن بين 50 إلى 65 عاماً.
  • تلقت النساء في المجموعة التي تناولت لمكملات فيتامين د 1000 وحدة دولية من الكوليكالسيفيرول (cholecalciferol)، وهو شكل من أشكال فيتامين د3 يوميا.
  • استخدم فريق فيتامين د3، لأنه يتميز بأعلى امتصاص في الجسم، مما يؤدي إلى فائدة أسرع مقارنة مع غيره من أشكال فيتامين د.
- النتائج:
  • لاحظ الباحثون وجود زيادة مقدارها 45% في قوة العضلات وكتلها في النساء اللواتي حصلن على المكملات الغذائية من فيتامين د يومياً خلال فترة الدراسة التي استمرت تسعة أشهر، مقارنة مع خسارة مقدارها 23% في كتلة وقوة العضلات في مجموعة المراقبة التي لم تتناول أي مكملات من فيتامين د.
  • فقدت النساء في مجموعة المراقبة ​​من كتلة العضلات 6.8%، في حين لم تُظهر المجموعة التي تناولت المكملات أي خسارة.
من الجدير بالذكر أنّ الجرعة الموصى بها لفيتامين د في النساء بعد سن اليأس هي 800 وحدة دولية يومياً.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-10-21 11:06:37
تاريخ التعديل : 2017-05-03 23:45:04

1 2 4