مستويات الرصاص في أحمر الشفاه أعلى بكثير مما كان يعتقد سابقا

مستويات الرصاص في أحمر الشفاه أعلى بكثير مما كان يعتقد سابقا

2012-02-19

أخبار الطبي. كشفت دراسة حديثة أجرتها منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عن أن ما يزيد على 400 نوع من أحمر الشفاه لعلامات تجارية معروفة تحتوي على ضعف كمية الرصاص عما كما كان يعتقد وهو ما يصل إلى 7.19 جزء في المليون.

وقد علق د. مارك ميتشل دكتوراه في الطب ورئيس الصحة البيئية في الجمعية الأمريكية الطبية " أن الرصاص يتراكم في الجسم مع مرور الوقت، وأن أقلام احمر الشفاه التي توضع عدة مرات في اليوم، كل يوم، ممكن أن تعرض الجسم لمستويات عالية من الرصاص"

ووجدت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) عند فحص أحد أشهر ماركات أقلام أحمر الشفاه باهظة الثمن أنها تحتوي على أعلى كمية من الرصاص ،وهي أعلى ب 275 مرة مما تحتويه أرخص أقلام أحمر الشفاه التي تحتوي أقل كمية من الرصاص. مما يدل على أن ارتفاع سعر أحمر الشفاه لا يعني أنها آمنة.

وأوضح د. شون بالفري أستاذ طب الأطفال في جامعة بوسطن والمسؤول عن برنامح منع التسمم بالرصاص أن: " الرصاص هو مادة سامة للأعصاب مما يسبب مشاكل في التعلم واللغة و السلوك. والمرأة الحامل معرضة بشكل خاص للتسمم بالرصاص، وذلك لأن الرصاص يعبر المشيمة بسهولة ويدخل دماغ الجنين حيث تستطيع أن تتعارض مع النمو الطبيعي للجنين".

وقد أرسلت حملة(من أجل مستحضرات تجميل آمنة) رسالة لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) تطلب فيها تغيير البيانات المضللة المنشورة على الموقع الالكتروني للمنظمة المنعلقة بقواعد السلامة الخاصة بأحمر الشفاه، وذلك لأن المنظمة اكتفت فقط بذكر كميات الرصاص التي تحتويها أقلام أحمر الشفاه، ولكنها لم تقم فعليا بتحليل سلامتها والآثار الصحية الناتجة من المكونات الخطرة التي تحتويها مستحضرات التجميل الشعبية.

حاليا، فإن موقع منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) يدعي عدم وجود ما يقلق السلامة في كمية الرصاص الموجودة في أحمر الشفاه. ويقول موقعه على الانترنت: "لقد قمنا بتقييم احتمالات الضرر للمستهلكين من استخدام أحمر الشفاه المحتوي على مادة الرصاص في المستويات التي وجدت في كل جولات من الاختبارات. أحمر الشفاه، كمنتج مخصص للاستخدام الموضعي مما يوفر امتصاصا بكميات محدودة، يدخل الى الجسم بكميات ضئيلة جدا، ونحن لا نعتبر مستويات الرصاص التي وجدت في أحمر الشفاه مصدر قلق للسلامة، ووجدنا أن مستويات الرصاص هي ضمن الحدود الموصى بها للرصاص من قبل غيرنا من السلطات المعنية بالصحة العامة في مستحضرات التجميل، بما في ذلك أحمر الشفاه ".

أصدرت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها اعلانا في يناير كانون الثاني قائلا أنه لا يمكن لأي قدر من الرصاص أن يكون آمنا، ويجب حث الناس على الاجتهاد في وقف تعرض النساء الحوامل والأطفال له.

قالت إحدى المسؤولات عن حملة (من أجل مستحضرات تجميل آمنة) آملين أن يدفعوا منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لوضع حد أعلى مسموح لكمية الرصاص في أقلام أحمر الشفاه: "كم من ملايين النساء قاموا بوضع أحمر الشفاه المحتوي على الرصاص لملايين المرات منذ أن قمنا بطرح هذه المشكلة لأول مرة منذ خمس سنوات؟ وكم عدد الأطفال الذين يقومون باللعب بمستحضرات تجميل أمهاتهم؟ لذا فقد حان الوقت لشركات مستحضرات التجميل العالمية لاخراج الرصاص من منتجاتها، كما حان الوقت لمنظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لوضع معايير السلامة للرصاص في أحمر الشفاه."

وقد أثارت هذه المسألة اهتمام كل من جون كيري وديان فاينستاين، أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، وهم يأملون أن تقوم منظمة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) باتخاذ موقف في الحد من كمية الرصاص في أحمر الشفاه.

 

 

 


المصدر: Medical News Today

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-02-19 11:16:44
تاريخ التعديل : 2017-10-19 14:18:44

1 2 4