نساء أكثر عُرضة لمتلازمة ما قبل الحيض

نساء أكثر عُرضة لمتلازمة ما قبل الحيض

2015-03-30

أخبار الطبي-عمّان
عندما يُلقي جسم المرأة بطانة الرحم خارج الجسم على شكل نزيف مهبلي يحدث ما يُعرف بالحيض (menstruation) وعادة ما  تحدث أعراض مُتلازمة ما قبل الحيض (premenstrual syndrom)  أسبوع إلى أسبوعين قبل الحيض وتشمل: التعب، آلام في العضلات، والانتفاخ (الغازات)، وتقلب المزاج.
قد تكون العدّاءات المراهقات أكثر احتمالا للإصابة متلازمة ما قبل الحيض من اللواتي لا يمارسن الرياضة، وخاصة إن كُنّ كبيرات في السن عند بداية الحيض، هذا ما تشير إليه دراسة صغيرة نُشرت في إحدى المجلات المُختصة بطب النسائية (Journal of Pediatric and Adolescent Gynecology).
تمّ دراسة أعراض متلازمة ما قبل الحيض وشكل آخر أكثر شدة منها يُعرف باضطراب ما قبل الحيض الإكتئابي (premenstrual dysphoric disorder) في 57 إمرأة من العداءات لمسافات متوسطة وبعيدة المدى و50 من الشابات اللواتي لا يُمارسن الرياضة. جميع المشاركات ترواحت أعمارهنّ بين 16و 22 عاماً.
قد تدربت معظم الرياضيّات المشاركات في الدراسة لمدة سنة على الأقل ويُمارسن الرياضة لمدة ساعتين يوميا، أو حوالي 12 ساعة في الأسبوع.
لم يكن هناك فرق كبير في السن الذي بدأ فيه الحيض بين المشاركات من المجموعتين، ولكن كانت العداءات يعانين من نزيف أثقل بكثير وفترات أطول من الحيض.
49%  من العداءات يعانين من أعراض متلازمة ما قبل الحيض وتكون أكثر كثافة وشدة إنّ كُنّ أكبر في السن وتدربن لمدة أكثر من سنة ويقمن بالتمارين بشكل روتيني ، مقارنة مع 32% من النساء اللواتي لا يمارسن الرياضة.
يعزو أحد الباحثين ذلك إلى أنّ ممارسة الرياضة والتمرين المكثف يُسبب أعراضاً من التعب والإرهاق وألم العضلات ثم تأتِ فترة الحيض لتزيد سوء هذه الأعراض الموجودة أصلاً .
للمزيد:
المصدر:

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-03-30 10:57:16
تاريخ التعديل : 2017-05-05 07:00:21

1 2 4