لاحظ بعض الخبراء أن هناك مرضى يعزفون عن تناول الأدوية الخافضة للكوليسترول من نوع ستاتين (بالإنجليزية:Statins) خوفاً من الإصابة بأمراض ضعف الذاكرة، والسكري، وآلام العضلات. ومن الأمثلة على أحد أنواع أدوية ستاتين هو دواء أتورفاستاتين.

أظهرت إحدى الدراسات الحديثة في أستراليا أن أدوية ستاتين لا تسبب زيادةً في أعراض فقدان الذاكرة عند كبار السن، وقد تم استنتاج ذلك من خلال مقارنة أعراض فقدان الذاكرة لدى مجموعتين من المرضى كبار السن، أحد هذه المجموعات يتناولون أدوية ستاتين، أما المجموعة الأُخرى فلا تتناوله.

شارك في هذه الدراسة 1,037 شخص من كبار السن بعمر 70-90 سنة، 642 مشارك كان يتناول دواء الستاتين منذ حوالي 9 سنوات، بينما المشاركين المتبقين لم يتناولوا هذه الأدوية من قبل، تم تتبع المشاركين لمدة 6 سنوات، وبعد ذلك تم إجراء دراسات للدماغ عندهم لمدة سنتين.

رغم أن نتائج تلك الدراسة كانت مطمئنة، إلا أن أحد الخبراء أشار أن نتائج هذه الدراسة لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل لأن عدد المشاركين في الدراسة كان صغيراً، ولم يتم الاختيار العشوائي للمشاركين، لذلك يحتاج هذا الموضوع إلى وجود دراسات إضافية لتأكيده.

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته سؤالي هو : ما هو علاج السعال المتواصل لاكثر من سنة رغم اخذ الدواء الخاص به الوالد الله يشفيه له اكثر من سنة و هو يعاني من هذه الكحة الحادة جدا بالرغم من زيارة عدة اطباء

يوجد العديد من الدراسات التي أكدت أن دواء ستاتين لا يسبب ضعف الذاكرة، كما أظهرت بعضها أن دواء ستاتين يمكن أن يعمل على وقاية الذاكرة عند كبار السن.

ومع ذلك، فقد حذرت جمعية الغذاء والدواء الأمريكية من أن دواء ستاتين قد يسبب أعراض فقدان الذاكرة، والنسيان، والارتباك، وذلك بسبب وجود بعض الحالات التي أبلغت عن الشعور بهذه الأعراض أثناء تناول أدوية ستاتين، وكانت هذه الأعراض غير خطيرة وتحسنت بمجرد التوقف عن تناول الدواء.

كما أوضحت جمعية الغذاء والدواء الأمريكية أن الإصابة بهذه الأعراض غير شائع، ولا يؤدي إلى أي تراجع دائم في القدرات المعرفية لدى الأفراد.

على صعيدِ آخر، تسائل البعض حول فعالية دواء الستاتين، فقد أظهرت إحدى الدراسات الحديثة أن هذا الدواء غير ضروري للأشخاص الذين لا يعانون من خطر كبير للإصابة بأمراض القلب، كما أظهرت دراسة أُخرى أن دواء ستاتين قد فشل في تخفيض مستويات الكوليسترول لدى المرضى المشاركين بالدراسة بعد تناوله لمدة عامين.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

أما بالنسبة للأعراض الجانبية الأُخرى التي قد تقلق البعض من هذا الدواء، فقد وجدت دراسة أن 5% فقط من المشاركين شعروا بآلام العضلات عند تناولهم دواء ستاتين، ووجدت دراسة أخرى أن نسبة الانخفاض في حوادث السكتات القلبية لدى المشاركين أعلى من نسب الأشخاص الذين أُصيبوا بمرض السكري بعد تناولهم دواء ستاتين.

يجدر الإشارة هنا أن دواء ستاتين قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية أيضاً، ولذلك دور كبير في خفض نسب الإصابة بأعراض ضعف الذاكرة اللتي قد تسببها السكتات الدماغية.

تتم مناقشة أهمية تناول دواء ستاتين مع الطبيب المختص، ولا يجوز للمريض أن يقرر أخذ الدواء أو عدمه من تلقاء نفسه، وبشكل عام فإن فوائد تناول دواء ستاتين تتعدى مخاطره التي تحدث بنسب قليلة، حيث أن دواء ستاتين له فوائد كثيرة للأشخاص المصابين بأمراض القلب.

اقرأ أيضاً:

عقار الستاتين (statins) المخفّض للكوليسترول والسرطان؛ ما العلاقة؟

سلبيات خافضات الكوليسترول ومخاطرها

تعليق استخدام عقاقير دوائية مستخدمة لعلاج ارتفاع الدهون