اكتشاف عقار قد يسهم في إبطاء عملية الشيخوخة

اكتشاف عقار قد يسهم في إبطاء عملية الشيخوخة

2011-11-12

 

أخبارالطبي . كشف علماء النقاب عن عقار جديد قد يسهم في إبطاء الشيخوخة وذلك أثناء إجرائهم بعض الأبحاث حول مرض يؤدي إلى تقدم الأطفال في السن بمعدل متسارع.

 

حيث من المحتمل أن يتم استخدام العقار في علاج الأطفال الذين يعانون من حالة وراثية نادرة وتدعى البروجيريا (الشيخوخة المبكرة) والتي تسبب زيادة عمر الأطفال بمعدل 8 أضعاف المعدل الطبيعي، حيث أن متوسط العمر المتوقع للأطفال المصابين بهذا المرض يصل إلى 13 سنة فقط.

وقد ذكر علماء جامعة درهام البريطانية، والذين قاموا بإجراء الدراسة، بأن العلاج قد يسهم في التخفيف من بعض الآثار الجانبية الضارة للشيخوخة عند كبار السن.

حيث قال البروفيسور كريس هتشسون من معهد الفيزياء الحيوية التابع لجامعة درهام البريطانية: "إن ما اكتشفناه يُعد خطوة مهمة تجاه مساعدة الأطفال المصابين بالشيخوخة المبكرة وكبار السن في ممارسة حياتهم بشكل أكثر راحة وأقل تعباً من الناحية الصحية".

"لذا، فإنه سيكون من الجيد أن نجد طريقة نتمكن بها من التخفيف من الآثار الجانبية الضارة للشيخوخة المبكرة ومساعدة كبار السن بشكل أكبر، فبالرغم من أن النتائج قد جاءت في مرحلة مبكرة بعض الشيء، إلا أنها تشير إلى إمكانية مساعدة الأشخاص على ممارسة حياتهم الطبيعية بشكل مريح عندما يصلون إلى سن السبعين أو الثمانين وما فوق".

أشارت الدراسة التي تم نشرها في مجلة علم الوراثة الجزيئية البشرية إلى اكتشاف عقار يدعى " ن- أسيتيل سيستين" (N-acetyl cysteine) قادر على تخفيض مستويات أنواع الأكسجين التفاعلية (reactive oxygen species) والجزيئات التي تسبب التلف للخلايا وللحمض النووي DNA، ويجدر بالذكر أن هذه الجزئيات هي نفسها المسؤولة جزئياً عن كل من الشيخوخة المبكرة والطبيعية.

بالرغم من أن العقار لم يؤثر على بعض أنواع تلف الخلايا، إلا أن الباحثين ذكروا بأن تلك الأنواع يمكن التحكم بها من خلال بعض الأدوية المستخدمة حالياً.

كما تفترض النتائج التي تم التوصل إليها إلى أن المزج بين الأدوية المستخدمة حالياً وعقار "ن- أسيتيل سيستين" (NAC) سيسهم في تحسين صحة الأطفال المصابين بالشيخوخة المبكرة بحسب ما صرح به الباحثون، وأضافوا بأن هذه النتائج قد جاءت في مرحلة مبكرة وأنه لا بد من إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث والتجارب السريرية على البشر بهدف تطوير طرق فعالة للعلاج.

قالت الدكتورة ليزلي غوردن مديرة مؤسسة أبحاث البروجيريا: "إن الدراسة التي أجراها البروفيسور هتشسون لم تؤكد على العيوب الخلوية الأساسية للمصابين بمرض الشيخوخة المبكرة فحسب وإنما حددت أيضاً بعض السبل الممكنة لتحسين هذه العيوب"، وأضافت قائلة: "إن هذا النوع من العلوم البيولوجية يتعلق بكيفية إحراز التقدم في عملية إيجاد علاجات جديدة وفعالة للأطفال المصابين بمرض الشيخوخة المبكرة".

 

المصدر :  Yahoo.health

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبارالطبي . كشف علماء النقاب عن عقار جديد قد يسهم في إبطاء الشيخوخة وذلك أثناء إجرائهم بعض الأبحاث حول مرض يؤدي إلى تقدم الأطفال في السن بمعدل متسارع. حيث من المحتمل أن يتم استخدام العقار في علا
Altibbi Login Key 1 2 4