تدهور حاسة الشم علامة خطر لأي من الأمراض؟

تدهور حاسة الشم علامة خطر لأي من الأمراض؟

2015-11-17

أخبار الطبي-عمّان
- قد يكون البحث عن مؤشرات مُسبقة للأمراض الخطيرة من أبرز الأمور التي تهم الاطباء الباحثين لأنّ اكتشاف الأمراض في أوقات مبكرة قد يغير من مسار المرض ويزيد من فرص الحياة، دراسة جديدة نُشرت في مجلة جاما لعلم الأعصاب (JAMA Neurology) تقول أنّ انخفاض حاسة الشم قد يكون مؤشر على بداية مرض الزهايمر.

ما هو مرض الزهايمر؟ 

مرض الزهايمر هو اضطراب مُكتسب يتطور بشكل تدريجي، يُصيب الدماغ يتميز بفقدان الذاكرة التدريجي و بالتالي ضعف في وظائف الدماغ العُليا منها التخطيط و اللغة و الاستيعاب. يؤثر الزهايمر بدوره على الحياة الاجتماعية والوظيفية للمريض، و بالتالي يجب توفير الرعاية الصحية الداعمة للمريض.
- الدراسة:
  • قام الباحثون بتقييم حاسة الشم في 1,430 من الأفراد غير المصابين بأي مشاكل في الإدراك المعرفي، بمتوسط ​​عمر 79.5 سنة. وكان ما يقارب من نصف المشاركين من الرجال والنصف الآخر من النساء.
  • استخدم الباحثون في الإختبار 12 رائحة نصفها متعلق بالطعام والنصف الآخر لا يتعلق بالطعام  (مثل: الطلاء، الموز، الشوكولاته، القرفة، البنزين، الليمون، البصل، والأناناس وغيرها) وكان على المشاركين شم واختيار واحد من أربعة خيارات ممكنة، ثم احتساب النقاط.
  • خلال ثلاث سنوات ونصف من المُتابعة تم تحديد 25 حالة من الضعف الإدراكي المعتدل.
- النتائج:
  • كان هناك ارتباط واضح بين انخفاض حاسة الشم والذي تم قياسه بعدد الإجابات الصحيحة في اختبار الشم والضعف الادراكي المعتدل لدى الأفراد.
  • وحدد الباحثون 64 حالة خرف مرتبط بمرض الزهايمر بين 221 من الأفراد الذين عانوا من الضعف الإدراكي المعتدل.
- إنّ أي تدهور في حاسة الشم خاصة لدى كبار السن يحتاج متابعة من قبل مختص لنفي ارتباطتها بواحدة من هذه الأمراض الخطيرة.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

medicalnewstoday: Decreased sense of smell may indicate early dementia

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-08-09 16:33:46

Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي-عمّان - قد يكون البحث عن مؤشرات مُسبقة للأمراض الخطيرة من أبرز الأمور التي تهم الاطباء الباحثين لأنّ اكتشاف الأمراض في أوقات مبكرة قد يغير من مسار المرض ويزيد من فرص الحياة، دراسة جديد
Altibbi Login Key 1 2 4