علامات التقدم بالسن قد تشكل خطر

علامات التقدم بالسن قد تشكل خطر

2011-09-04

أخبار الطبي. ان الإصابة باهتزاز اليدين او انحناء الوضعية او البطئ في المشي قد يتم تشخيصهم على انها علامات طبيعية للتقدم في السن، ولكن هذه الاعراض قد تكون علامات لانسداد وعاء دموي صغير في الدماغ.

قام الباحثون باجراء الفحوصات لـ 1,100 شخص كبير في السن سنويا, ومن ثم قام الاشخاص بالتبرع بأدمغتهم بعد الوفاة، وجد الباحثون انسداد او تقرح في الاوعية الدموية الصغيرة في الدماغ – استطاعوا رؤيتها فقط من خلال الميكروسكوب – كانت قد اصابت 30% من 418 شخص متوفي.

هؤلاء الاشخاص كان متوسط عمرهم عند الوفاة 88 عام ولم يكونوا يعانوا من اي من امراض الدماغ او السكتة الدماغية. ووجد الباحثون ان الاشخاص الذين كانوا يعانوا من صعوبة في المشي كانوا اكثر احتمالا لوجود تقرحات متعددة في دماغهم . كما ان ثلثين الاشخاص كان لديه على الاقل وعاء دموي غير طبيعي في الدماغ.

اوضح الباحثون العلامات الطبيعية للتقدم في السن ومنها : التوازن والوضعية وسرعة المشي والقدرة على الجلوس عن كرسي بالاضافة الى القدرة على الالتفاف اثناء المشي والدوار.

ارتفاع ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم والسكري هي عوامل تزيد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية وامراض الاوعية الدموية. وان اي شخص يعاني من خلل في الوظائف العضلية او الحركة قد يكون اكثر عرضة للاصابة بهذه الامراض.

بالاضافة الى اعطاء الادوية في هذه الحالات يجب المحافظة على نمط حياة صحي بزيادة النشاطات البدنية وفقدان الوزن وهذا مهم لانه لا يوجد الى الان تصوير للدماغ يستطيع الطشف عن هذه الانسدادات في الاوعية الدموية.

التقدم في السن لا يعني وجود اعراض او الاصابة بمرض الباركنسون فعند وجود اي من هذه العلامات على المريض متابعة اخصائي اعصاب لتلقي العلاج المناسب.

وقال الباحثون ان مرض الباركنسون تختلف عن الاعراض الباركنسونية فالعديد من كبار السن قد يكون لديهم اعراض الباركنسون ولكن غير مصابين بمرض الباركنسون الذي هو اضطراب في الحركة الذي قد يؤثر في الذاكرة والاستيعاب. ويحاول الباحثون الربط بين علاج ضغط الدم والكوليسترول و الاصابة بهذه الأعراض.

 

 

 


المصدر: medicinenet

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه :
تاريخ التعديل : 2018-08-15 03:09:43

Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. ان الإصابة باهتزاز اليدين او انحناء الوضعية او البطئ في المشي قد يتم تشخيصهم على انها علامات طبيعية للتقدم في السن، ولكن هذه الاعراض قد تكون علامات لانسداد وعاء دموي صغير في الدماغ. قام
Altibbi Login Key 1 2 4