هل التمارين الرياضية مفيدة لكبار السن؟

هل التمارين الرياضية مفيدة لكبار السن؟
٢٨‏/٠٣‏/٢٠١٦

أخبار الطبي-عمّان
- الكثير منا لا يمارس الرياضة بسبب الكسل او قلة الوعي بفوائدها. تعتبر ممارسة الرياضة مؤشر يدل على وعي الافراد والشعوب. وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية ان الخمول يحتل المرتبة الرابعة ضمن  قائمة الاسباب المؤدية للوفيات على الصعيد العالمي (6%)، كذلك سبب رئيسي في الاصابة بسرطان القولون والثدي (21- 25%) ، و27% من حالات السكري، وقرابة 30% من مرض القلب الإقفاري.
دراسة جديدة نشرت في مجلة علم الأعصاب (Neurology) تقدم دليلا إضافيا على أن ممارسة الرياضة من قِبل كبار السن قد يؤدي الى ابطاء معدل التدهور المعرفي.
- الدراسة:
  • للوصول إلى النتائج التي توصلوا إليها، قام فريق البحث بتقييم بيانات 876 من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 50 عاماً أو أكثر -متوسط ​​اعمارهم 71- غير المصابين بمشاكل في الذاكرة والتفكير.
  • كجزء من الدراسة، طُلب من المشاركين عدد المرات التي مارسوا فيها الرياضة في الأسبوعين الماضيين والفترة الزمنية التي استغرقتها الرياضة.
  • 90% من المشاركين ذكروا عدم ممارسة أي نوع من الرياضات أو ممارسة رياضة خفيفة كاليوغا، و 10% ذكروا ممارسة رياضة ذات الكثافة العالية أو المعتدلة، مثل الجري أو التمارين الرياضية.
  • بعد حوالي 7 سنوات، خضع كل مشارك لتصوير الدماغ بالرنين المغناطيسي (MRI) وخضعوا لاختبارات الذاكرة والتفكير. تم إجراء هذه  الاختبارات المعرفية مرة أخرى في وقت لاحق بعد 5 سنوات.
- النتائج:
  • مقارنة مع المشاركين الذين انخرطوا في النشاطات الرياضية متوسطة أو عالية الكثافة، أولئك الذين لم يمارسوا التمارين الرياضية أو مارسوا التمارين الخفيفة أظهروا انخفاضا في الذاكرة ومهارات التفكير على مدى 5 سنوات بشكل يضاهي 10 سنوات من الشيخوخة.
  •  ظلت هذه النتائج قائمة بعد أخذ عدد من العوامل بعين الإعتبار بما في ذلك استهلاك الكحول، التدخين، ومؤشر كتلة الجسم (BMI) وضغط الدم.
اقرأ أيضاً:
تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-11-30 05:54:18

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi
altibbi
altibbi
آلاف الأطباء متاحين للاجابة على اسئلتك مجاناَ