اضطرابات صحية لا يمكن أن تصدق أنها موجودة!

اضطرابات صحية لا يمكن أن تصدق أنها موجودة!
الدكتورة الصيدلانية رزان حسن
١٥‏/٠٦‏/٢٠١٩

استكمالاً للمقال الذي قمنا بنشره سابقاً عبر موقع الطبي: 5 أمراض غريبة لن تصدق أنها حقيقية! نورد تالياً مجموعةً جديدة من الاضطرابات الغريبة والنادرة ومنها المرض الذي يجعلك تشعر أنك تتقلص، والمرض الذي يجعلك تشيخ بمعدل أسرع بسبعة أضعاف من المعدل الطبيعي، والمرض الذي يجعلك تسمع أصواتاً عالية جداً غير حقيقي، و المرض الذي يجعل شعرك يتحول إلى اللون الأبيض فجأة، والمرض الذي يمنعك من الشعور بالألم.

المرض الذي يجعلك تشعر أنك تتقلص

يشعر المصابون بمتلازمة أليس في بلاد العجائب (وهو الاسم المتداول لهذا المرض) بأنهم يتقلصون أو يتمددون بسرعة، وغالباً ما يعتقد هؤلاء أن الأشياء تبدو أصغر مما هي عليه بالفعل، وفقًا لدليل أكسفورد للطب السريري. ومن الغريب والمثير معرفة أن لويس كارول، مؤلف رائعة أليس في بلاد العجائب، نفسه عانى من الصداع النصفي الحاد الذي لاحظ الأطباء إمكانية ارتباطه بالاضطراب الذي نتحدث عنه. ويعتقد البعض أن حالته ربما تكون مصدر إلهام للعديد من المشاهد في الكتاب.

المرض الذي يسرع من تقدمك بالعمر بمعدل أعلى بـ7 مرات

في عمر السنة أو السنتين، يبدأ الأطفال المصابون بهذه الحالة في إظهار علامات تقدم في السن، والتي يمكن أن تشمل النمو البطيء وفقدان الشعر. في النهاية، يفقد المصابون معظم الدهون في الجسم وتظهر لديهم التجاعيد، مما يجعلهم يبدون أكبر سناً من عمرهم الحقيقي. ويعود السبب الأساسي في هذا إلى حالة وراثية نادرة تسمى البروجيريا، وهي كلمة مشتقة من اليونانية وتعني: أن تشيخ قبل الأوان. ولم يتم اكتشاف أي علاج بعد لهذه الحالة، حيث يتوقع وفاة المصاب في سن الرابعة عشرة، وفقًا لمؤسسة بروجريا للأبحاث.

المرض الذي يجعلك تسمع أصوات عالية جداً غير حقيقية

يقول الأشخاص الذين يعانون من متلازمة الرأس المتفجرة أنهم يسمعون أصواتاً عالية للغاية مثل إطلاق النار أو الصنج أثناء نومهم أو يقظتهم في الوقت الذي لا يستطيع فيه أحد من حولهم سماع أي شيء. لا يوجد إجماع حول السبب في ذلك، لكن يُعتقد أنه اضطراب في النوم ناجم عن الإجهاد أو الإرهاق. وعلى الرغم من أن معظم المصابين يسمعون الصوت مرة واحدة أو مرتين فقط في حياتهم، إلا أن الدواء ضروري في بعض الأحيان للأشخاص الذين يعانون من مشكلات متكررة.

المرض الذي يجعل شعرك يتحول إلى اللون الأبيض فجأةً

يعاني المصابون بهذا الاضطراب، والذي يسمى أيضاً اضطراب ماري أنطوانيت، من تحول لون شهرهم إلى اللون الأبيض بشكل مفاجئ نتيجة للإجهاد أو سماع الأخبار السيئة. وقد سمي المرض بمرض الملكة ماري أنطوانيت التي ذُكر أن شعرها قد تحول إلى اللون الأبيض في الليلة التي سبقت إعدامها- لكن يقال أيضًاً أن هناك بعض الشخصيات الشهيرة التي تعاني أيضاً من نفس الاضطراب مثل باراك أوباما وفلاديمير بوتين. ويميل العلماء إلى ترجيح السبب في ذلك إلى وجود اضطراب في المناعة الذاتية يستهدف الميلانين، مما يؤثر على إنتاج الصباغ.

المرض الذي يمنعك من الشعور بالألم

صدق أو لا تصدق، يوجد بعض الأشخاص الذين لا يشعرون بأي ألم إذا قمت بقرصهم، أو لكزهم، أو وخزهم بشيء حاد. ويعاني هؤلاء من اضطراب تسكين الألم الخلقي والناتج عن طفرة وراثية تمنع الجسم من إرسال إشارات الألم إلى الدما

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-06-30 19:30:01 | عدد المشاهدات: 584

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi