التدخين يتسبب في تعفّن الدماغ

التدخين يتسبب في تعفّن الدماغ
٢٨‏/١١‏/٢٠١٢

أخبار الطبي. أكد باحثون في الكلية الملكية في لندن أن التدخين يتسبب بتعفّن الدماغ بتدميرها للذاكرة والقدرة على التعلم والتفكير وفي حين اشارت دراسة سابقة اشتملت على 8000 شخص تزيد أعمارهم عن 50 عاماً ومُصابون بارتفاع ضغط الدم وتزداد أوزانهم عن الحد الطبيعي ان حالتهم قد تتسبب في تضرر الأنسجة الدماغية حيث ركز الباحثون على احتمالية الاصابة بالنوبات القلبية او السكتات الدماغية وحالة الدماغ وتم جمع البيانات المتعلقة بالصحة العامة ونمط الحياة للمجموعة السابقة وخضوعها في الوقت ذاته لفحوصات لتقييم حالة الدماغ كما في تعلّم المُشاركين لأكبر عدد ممكن من كلمات جديدة أو أسماء لحيوانات في دقيقة واحدة .

 

أكدت النتائج أن الخطر العام للاصابة بالنوبة القلبية او السكتة الدماغية مرتبط بتناقص القدرات المعرفية كما ثبت ارتباط التدخين بتناقص تحصيل المُشاركين في الدراسة وفي حين أكدت دراسات سابقة على العلاقة بين ارتفاع ضغط الدم والتدخين وتناقص القدرات المعرفية الذي يتطور الى الخرف مع التقدم في العمر اضافت هذه الدراسة قيمة ملحوظة للعلاقة .

 

من المعلوم ان التدخين , وارتفاع ضغط الدم و كوليستيرول الدم وارتفاع مؤشر كتلة الجسم ( BMI ) يؤثران بشكل مباشر في صحة القلب وأضاف هذا البحث مدى تأثير هذه العوامل على صحة الدماغ .

 

 

المصدر: BBC Health News

 

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-16 05:25:07 | News Article View:

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi