السمنة تتسبب بنقص فيتامين د

السمنة تتسبب بنقص فيتامين د

أخبار الطبي. أشارت دراسة حديثة الى أن السُمنة تُقلل من مستوى فيتامين ( د ) في جسم الانسان.

حيث تم تحليل بيانات جينية من 21 دراسة منفصلة اشتملت جميعها على 45.000 شخص، وثبت أن زيادة 10% من مؤشر كتلة الجسم ( BMI ) الذي يُعد مؤشراً على نسبة الدهون في الجسم تتسبب في نقص تركيز فيتامين د المتواجد في الجسم بمعدل 4 %.

نظراً لتخزين فيتامين د في الأنسجة الدهنية افترض الباحثون ان القدرة التخزينية لفيتامين د عند المُصابين بالسُمنة وبمؤشر كتلة للجسم يزيد عن 30 تحد من وفرة الفيتامين في مجرى الدم.

أكد الباحثون في جامعة لندن أن الدراسة تلقي الضوء على أهمية مراقبة وعلاج نقص فيتامين د عند المُصابين بزيادة الوزن او فرط السُمنة، وتجدر الاشارة الى ان التركيز الطبيعي لفيتامين د يُعادل 50 نانومول/لتر وفي حال تناقصه عن 30 فان ذلك يتسبب في ترقق وضعف العظام وفي حالاته المزمنة قد يؤدي الى الكساح عند الاطفال وتلين العظام عند البالغين .

ترتبط السُمنة بالعديد من العوامل الجينية  وبطبيعة النظام الغذائي، وتتميز هذه الدراسة بتأكيدها على أهمية ممارسة النشاط الفيزيائي للسيطرة على حالة السُمنة ونقص تركيز فيتامين د.

هل الصيام الطويل يرفع السكر؟ لأنني أعاني من مرض السكري من النوع الثاني، وألاحظ أحيانا أن السكر لدي يرتفع في الدم خلال الصيام عند الصيام لفترة طويلة فما هو السبب؟

 

 

 

المصدر: BBC Health News 

اقرا ايضاً :

العلاقة المشتركة بين الطبيب و المريض

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

مخزون الحديد 70 وفيتامين د 6 ويوجد اصفرار بالوجه قوة الدم 12 العمر 43

فيتامين د 50 ألف وحده كل أسبوع لمدة 8 أسابيع ثم حبه كل شهرلمدة 6 أشهر فيتامين ب 12 حقن كل يوم بعديوم10 حقن في العضل مع حديد علي شكل امبوﻻت امبوله يوميا في الفم لمدة 10 أيام واﻻبتعاد بين تناوله و تناول الشاي بمدة 4 ساعات ﻻنه يمنع امتصاص الحديد

سؤال من أنثى سنة

في صحة عامة

فيتامين د عندى 11 هل من مخاطر صخية....وكيف يتم زيادة معدل الفيتامين عندى

هذا الفيتامين مهم للجسم ويجب تناول الدواء مع طبيبك الذي سوف يراقب معدله لان ارتفاع فيتامين د اكثر من معدله الطبيعي يعرضك لمشاكل اذهبي عند الطبيب هل اجريت فحصا لتفتت العظام؟ Osteo ~ densito ~metrie ?

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

هل علاج نقص فيتامين د عن طريق الكبسولات حل لكي تختفي الاعراض مع اتباع النصائح كالتعرض لأشعة الشمس و تناول...

طبعاً أذا كنت عملت تحليل فيتامين د وطلع أقل من المستوى عليك أن تأخذ 50 ألف وحده كل أسبوع لمدة 8 أسابيع ثم حبه كل شهرلمدة 6 أشهر وبعد ذلك تحليل فيتامين د ويجب ان يكون ما بين 30 الي 100
ذات صلة :
نقص فيتامين د والسمنة هل للاحلام المزعجة علاقة بنقص فيتامين د أسباب نقص فيتامين د

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان