الشاي الأخضر للتنحيف

الشاي الأخضر للتنحيف
الدكتورة الصيدلانية رزان حسن
١٩‏/٠٣‏/٢٠١٩

تشير مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)، في بعض الولايات الأمريكية، إلى أن أكثر من 35 في المئة من البالغين يعانون من السمنة المفرطة.

وقد أوضحت منظمة الصحة العالمية (WHO) أن انتشار السمنة على مستوى العالم قد تضاعف تقريباً منذ عام 1980.

ويوجد العديد من العوامل التي تساهم في هذه الزيادة المطردة في الوزن. وأشارت الأبحاث والإحصائيات إلى صعوبة وقف انتشار هذه الظاهرة، مما حدا  العلماء إلى محاولة إيجاد طرق بسيطة لتقليل مخاطر السمنة وتأثيرها.

تزيد السمنة أيضاً من خطر التعرض لمشاكل صحية أخرى، مثل مرض السكري والاضطرابات الأيضية الأخرى.

في الآونة الأخيرة، انطلقت مجموعة من الباحثين من جامعة أوهايو في كولومبوس لإجراء بحث حول كيفية تفاعل مركبات الشاي الأخضر مع بكتيريا الأمعاء والتأثير على السمنة والأمراض المرتبطة بالسمنة. وقد نشر الباحثون مؤخراً نتائجهم في مجلة الكيمياء الحيوية الغذائية.

السمنة والشاي الأخضر

أظهرت الأبحاث السابقة أن الشاي الأخضر قد يساعد في محاربة السمنة والالتهابات. ومع ذلك، كانت النتائج متناقضة، حيث يبدو أن بعض الدراسات دعمت استخدام الشاي الأخضر لفقدان الوزن، في حين لم تظهر الكثير من الدراسات الأخرى وجود أي تأثير له، ويرجح ذلك بسبب وجود عدة عوامل أخرى تؤثر على السمنة أيضاً.

ولدراسة تأثير الشاي الأخضر على السمنة، استخدم العلماء فئران ذكور لمدة 8 أسابيع، قاموا بتغذية نصف الفئران بنظام غذائي قياسي، بينما تناول النصف الآخر نظاماً غذائياً غنياً بالدهون يسبب السمنة. قام الباحثون بخلط مستخلص الشاي الأخضر في نصف غذاء كل مجموعة.

ولم يتم استخدام أي فئران أنثوية في الدراسة لأنها مقاومة نسبياً للسمنة التي يسببها النظام الغذائي والتغيرات الأيضية الأخرى ذات الصلة.

بعد تلك الأسابيع الثمانية، قام العلماء بقياس مجموعة من العوامل، شملت نفاذية القناة الهضمية، والتهاب الأمعاء، وغيرها من الظروف الصحية المرتبطة بها.

كما قاموا بقياس الالتهابات داخل نسيج الأمعاء، والدهون، وتكوين بكتيريا الأمعاء النافعة الموجودة في الأمعاء.

وكما كانوا يأملون  يبدو أن مستخلص الشاي الأخضر له تأثير مفيد على الجسم. فقد أشارت النتائج إلى اكتساب الفئران التي تناولت نظاماً غذائياً غني بالدهون مخلوطاً بمركب الشاي الأخضر وزناً أقل بنسبة 20 في المئة من الفئران التي تناولت النظام الغذائي الغني بالدهون والخالي من المكملات الغذائية.

توفر هذه الدراسة أدلة على أن الشاي الأخضر يشجع نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، وهذا يؤدي إلى سلسلة من الفوائد التي تقلل بشكل كبير من خطر السمنة.

من المهم الإشارة إلى أنه لاستهلاك كمية معادلة من الشاي الأخضر كما فعلت الفئران في الدراسة، يحتاج الإنسان إلى شرب حوالي 10 أكواب من الشاي الأخضر في اليوم.


المراجع

Tim Newman. Fact checked by Jasmin Collier. Could green tea help fight obesity? Retrieved from the World Wide Web on the 19th of March, 2019:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/324705.php

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2019-04-08 17:14:48 | عدد المشاهدات: 2445

شارك المقال مع أصدقائك


هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi