الفركتوز قد يؤدي الى زيادة الوزن

الفركتوز قد يؤدي الى زيادة الوزن
٠٣‏/٠١‏/٢٠١٣

 

أخبار الطبي. أكدت دراسة حديثة أن السكر البسيط ( الفركتوز ) والمتواجد بشكل طبيعي في الفاكهه لا يُثبط من حالة الشهية وانما يدفع الى تناول المزيد من الطعام مُقارنة بأنواع السكر البسيطة الأخرى كالغلوكوز .

ركز باحثون في جامعة ييل الامريكية على تغيّرات تدفق الدم المرتبطة بالشهية في منطقة الغدة الوطائية في الدماغ لما يُقارب 20 بالغ يتمتعون بصحة جيدة بعد تناولهم للغلوكوز أو الفركتوز , وثبت ان تناول الغلوكوز يرفع من مستوى الهرمون الذي يلعب دوراً في الاحساس بالشبع مُقارنة باستهلاك سكر الفركتوز ذو الأثر الأقل على ارتفاع الهرمون المرتبط بالشبع .

تؤكد نتائج الدراسة ما أثبتته دراسات سابقة اشتملت على الحيوانات المخبرية فيما يتعلق بأثر الفركتوز على زيادة الشهية الا أنها لم تؤكد ارتباطه بانتشار السُمنة واعتباره عاملاً مُحفزاً لها اضافة الى العديد من العوامل البيئية و الجينية , وتتميز الدراسة لتركيزها على كيفية تفاعل الدماغ مع المواد الكيميائية الغذائية دون التطرق الى مدى ارتباط ذلك بالاصابة بالسُمنة المُفرطة والأعداد المُتزايدة للمُصابين بها .

يُوصي علماء التغذية بضرورة الالتزام بالمصادر الطبيعية لسكر الفركتوز كالفاكهه وتجنب الانماط المُضافة الى المواد الغذائية المختلفة كمُحليات صناعية . 

 

 

المصدر: Health Day News

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-12-13 19:18:11 | News Article View:

شارك المقال مع أصدقائك

هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi