بكتيريا الامعاء قد يكون لها دور في السمنة

بكتيريا الامعاء قد يكون لها دور في السمنة

أخبار الطبي. تقترح دراسة حديثة اجريت على الحيوانات ان البكتيريا التي تعيش في الامعاء الغليظة قد يكون لها دور في السمنة عن طريق ابطاء نشاط الدهون البنية الحارقة للطاقة. وقال الباحثون ان هذه النتائج قد تؤدي الى ايجاد طريق جديد لمنع الاصابة بالسمنة ويعزز فقدان الوزن، كتصميم دواء جديد لاستهداف وعلاج البكتيريا.

يوجد نوعين من الدهون او الانسجة الدهنية في الجسم؛ الدهون البنية والدهون البيضاء، حيث تعمل الدهون البينة على احراق السعرات الحرارية عند تحفيزها ( وهي ايضا تحرق الدهون البيضاء ) بينما تعمل الدهون البيضاء على تخزين الطاقة ( السعرات الحرارية ) وتصنع الهرمونات.

الدهون البنية عبارة عن رواسب صغيرة توجد في منطقة العنق والاماكن الاخرى بينما تتركز الدهون البيضاء على شكل شحوم حول الخصر والارداف.

الجميع لديهم النوعين من الدهون ولكن كمياتها تختلف، حيث تقترح دراسات حديثة ان الاشخاص النحيفون لديهم دهون بنية اكثر من الذين يعانون من زيادة في الوزن والسمنة.

وبشكل عام فان الامعاء الغليظة تحتوي على اعداد وانواع كثيرة من البكتيريا التي تساعد في عملية الهضم و صنع الفيتامينات، كما اكتشف حديثا ان لهذه البكتيريا تأثير في الجسم بطريقة مذهلة.

هل الصيام الطويل يرفع السكر؟ لأنني أعاني من مرض السكري من النوع الثاني، وألاحظ أحيانا أن السكر لدي يرتفع في الدم خلال الصيام عند الصيام لفترة طويلة فما هو السبب؟

وهذه الدراسة الاولى التي تربط بين بكتيريا الامعاء والدهون البنية، حيث قاموا باجراء سلسلة من التجارب حيث قارنوا بين الفئران التي لديها بكتيريا في الامعاء وفئران بامعاء خالية من البكتيريا.

حيث وجدوا ان الدهون البنية لدى الفئران الذين لديهم امعاء خالية من البكتيريا كانت اكثر نشاطا وحرقت السعرات الحرارية بشكل اسرع مقارنة بالفئران الطبيعية. كما وجدوا ان بكتيريا الامعاء لها دور في الاختلاف في الوزن بين الجنسين، حيث كان الفئران الذكور من المجموعة الطبيعية اكثر وزنا من الاناث لكن لم يظهر اي فرق في الوزن لدى الفئران في المجموعة الاخرى.

ويقترح الباحثون نظريا ان بكتيريا الامعاء تساهم في عملية الايض للاشخاص عن طريق انتاج احماض دهنية ذات سلاسل قصيرة من خلال تخمير الكربوهيدرات التي قد تبقى غير مهضومة اذا لم تكن موجودة البكتيريا.

فعندما لا تكون البكتيريا موجودة فان هذه الاحماض الدهنية لا يتم انتاجها مما يؤدي الى احداث خلل في عدد من عمليات الهضم مما يؤدي الى استهداف حرق السعرات الحرارية ( تنشيط تحليل الدهون ) في كل من الدهون البنية والكبد.

 

اقرا ايضاً :

انخفاض  درجة  حرارة  الجسم  (أعراضه واسبابه)

المصدر: medicalnewstoday

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة عامة

سؤال من ذكر سنة

في صحة عامة

ما هي المشروبات التي تحسن رائحة الجسم؟ وهل يجب تجنب أطعمة محددة، لأني أعاني من رائحة الجسم الكريهة وسمعت أن...

أود الإشارة بداية أنه لا يوجد أنواع محددة من المشروبات تساهم في التخلص من الرائحة الكريهة في الجسم على الرغم من ادعاء البعض إمكانية شرب أنواع محددة من المشروبات للتخلص من رائحة العرق.

 

يجدر الذكر أنه في المقابل فإن شرب بعض المشروبات أو تناول بعض الأطعمة قد تم ربطه برائحة الجسم الكريهة لدى البعض، وقد تختلف هذه الأطعمة والمشروبات بين الأشخاص، لذلك يجب تحديدها من قبل الشخص وتجنبها، ومن أكثرها شيوعًا التي تحتوي على الآتي:

  • الثوم.
  • البصل.
  • الكاري.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكبريت، مثل البروكلي، والكرنب.

أنصحك بمراجعة طبيب مختص في حال كانت الرائحة تفوق المعدلات الطبيعية فقد ترتبط رائحة الجسم الكريهة ببعض المشاكل الصحية، ومن النصائح التي تساهم أيضًا في تحسين رائحة الجسم ما يأتي:

  • غسل الملابس بشكل دوري.
  • استخدام مزيل عرق مناسب.
  • تبديل الجوارب بشكل يومي.
  • استخدام الملابس المصنوعة من القطن الطبيعي.
  • الاستحمام بشكل دوري.

للمزيد:

ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان