تناول الوجبات الخفيفة قبل وجبة الغداء قد يمنع خسارة الوزن

تناول الوجبات الخفيفة قبل وجبة الغداء قد يمنع خسارة الوزن
٠٥‏/١٢‏/٢٠١١

أخبار الطبي. تشير دراسة إلى أن النساء اللواتي يتناولن الوجبات الخفيفة في منتصف النهار يفقدن وزن اقل.

 

النساء يسمعن ذلك: تناول الوجبات الخفيفة (السناك) بين وجبتي الافطاروالغداء قد يخرب ويبطل مجهودك في خسارة الوزن .

 

اظهرت أبحاث جديدة أن النساء ممن يتبعن الحمية منذ زمن ويتناولن وجبات خفيفة في منتصف النهار يخسرن وزن اقل مقارنة بنظائرهن ممن يتناولن افطار صحي اللواتي لا يتناولن الوجبات الخفيفة في منتصف النهار .

 

تتضمن الدراسة 123 من النساء ذوات الوزن المرتفع وتراوحت أعمارهن من 50-75 ،تناولت النساء 1200-2000 سعرة حرارية/يوم مع اقل من 30% من السعرات الحرارية التي تأتي من الدهون أو نظام غذائي مشابه .

 

هذا النظام الغذائي مرتبط مع 45 دقيقة من التمرينات الرياضية خمسة أيام في الأسبوع ،وقد كانت الاستشارة الغذائية جزء من هذه الدراسة ، النتائج جزء من دراسة كبيرة تبحث عن تأثير التغذية والتمارين  على أخطار سرطان الثدي.

 

الأشخاص الذين يتناولون الوجبات الخفيفة (السناك) في منتصف النهار يخسرون 7% من وزن أجسامهم ،بالمقابل فإن الأشخاص الذين يتناولون افطار صحي ولا يتناولون الوجبات الخفيفة قبل الغداء خسروا من وزنهم أكثر من 11% خلال الدراسة (مدة الدراسة سنة)، وفي هذه الدراسة تعرف الوجبات الخفيفة (السناك):أي طعام أو مشروب يستهلك بين الوجبات .

 

هذا وقد قالت الباحثة آن وهي مديرة مركز أبحاث سرطانية وعلوم صحة عامة في سياتل "نحن نعتقد بأن هذه النتائج ليس بالضرورة مرتبطة بوقت تناول الوجبة الخفيفة باليوم ،ولكن نوعا ما بالفترة الزمنية القصيرة بين الإفطار والغداء ،وقالت في نشرة أخبار :"إن تناول الوجبات الخفيفة (السناك) في منتصف النهار قد يكون انعكاس ورغبة في الاستمتاع وليس من اجل سد الجوع الحاجة الفعلية للطعام.

 

نتائج الدراسة:

تكشف الدراسة عن معرفة عميقة حول متناولي الوجبات الخفيفة وان النساء اللواتي يتناولن أكثر من وجبتين خفيفتين/يوم يتناولن الألياف أكثر من اللواتي يتناولن وجبات خفيفة اقل ،وماذا أكثر؟ ،النساء اللواتي يتناولن الوجبات الخفيفة في المساء ويخترن أن تكون فواكه وخضار أكثر غالبا ممن لا يتناولن الوجبات الخفيفة بين الغداء والعشاء .

هذا وقد قالت الباحثة أآن:"النساء اللواتي يتبعن برنامج لخسارة الوزن لديهن عدد محدد من السعرات الحرارية للاستهلاك يوميا ومن الضروري أن يشمل هذا البرنامج أطعمة غنية بالفائدة لا تزيد عن 200سعرة حرارية،وأضافت الباحثة بأنه هنالك بعض الوجبات الخفيفة المفضلة يمكن أن يتضمنها برنامج خسارة الوزن مثل اللبن قليل الدسم وجبنه خيوط وقليل من المكسرات والفواكه الطازجة .

 

وقد قالت كوني دكمان ،وهي مديرة قسم التغذية في جامعة واشنطن :"تناول الوجبات الخفيفة يستطيع إن يكون جزء من خطة الطعام الصحي وهذا طبعا إذا ركز الناس على اختياراتهم للوجبات الخفيفة وعدم التهام الأطعمة دون مبرر بين الوجبات وقالت :"إن مجموعة من العوامل قد تساعد في تناول الوجبة الخفيفة وتتضمن تناول الطعام دون الشعور بالجوع ،واختيار أطعمة تفتقر للمواد المفيدة ،وقد يلعب بطء خسارة الوزن دور بشكل عام .

 

منع التناول العشوائي للوجبات الخفيفة:

فكر قبل تناول الجبة الخفيفة ، يقول البروفيسور ريتشارد وهو بروفيسور في التغذية والطعام في جامعة بيردو في غرب لافايتي :"إذا أردت تناول الوجبات الخفيفة فحاول أن تعوض ذلك بتناول كميات اقل من الطعام اثناء الوجبات ".

 

وتقول شيح رارباك وهي أخصائية تغذية في مدرسة ميلر في جامعة الطب في ميامي :"لماذا تتناول الوجبة الخفيفة وماذا تختار وتعتبر هذه متغيرات مهمة عندما تنوي تناول الوجبة الخفيفة" وقالت:" يجب أن تكون متأكد من انك تتناول الطعام لانك جائع وليس لأنك تشعر بالملل"وقالت أيضا :"إذا كنت جائع وتريد تناول وجبه خفية فلا يكن اختيارك ضعيف وغير مفيد للوجبة الخفيفة.

 

الإفطار شيء ضروري ،وفي الدراسة أن متناولي الوجبات الخفيفة في منتصف النهار يمكن أن يفتقر إفطارهم للكربوهيدرات مما يؤدي إلى الشعور بالجوع ،وأخيرا قالت أخصائية التغذية رارباك بأنه يفضل اختيار افطار يحتوي على بروتين لان البروتين سيجعلك تشعر بالرضا ولا تشعر بالجوع لمدة أطول .

 

 

 

 

 

المصدر: webmd

تاريخ الإضافة: | تاريخ التعديل: 2018-11-26 12:49:09 | News Article View:

شارك المقال مع أصدقائك
هل تريد التحدث مع طبيب الآن؟
Altibbi