السر وراء نمو البكتيريا العنقودية  في الأنف

السر وراء نمو البكتيريا العنقودية في الأنف

2012-12-30

 

أخبار الطبي. كشفت دراسة أشرف عليها عدد من الباحثون في مجالات الكيمياء الحيوية , المناعة وعلم الأحياء الدقيقة في جامعة دبلن عن وجود بروتين يتواجد على السطح البكتيري للبكتيريا العنقودية ( Staphylococcus Aureus ) يعرف بعامل التكدس ب ويمتلك خصائص انجذابية للبروتين الجلدي ( loricrin ) المتواجد في الخلايا الكيراتينية للجلد .

تُعد البكتيريا العنقودية الذهبية الأكثر شيوعاً وتسبباً للأمراض عند الانسان , وتتسبب بالعدوى من خلال استعمارها و ارتباطها بالخلايا الشبيهة بالجلد المتواجدة في التجويف الأنفي .

 

تم الكشف مُسبقاً عن دور عامل التكدس ب ( Clumping Factor B  ) واستعمار البكتيريا العنقودية في التجويف الأنفي وفي هذه الدراسة تم التركيز على الميكانيكية التي تتمكن البكتيريا العنقودية من خلالها الاستعمار في الأنف , حيث يرتبط عامل التكدس المُصفى بالبروتين الجلدي loricrin بألفة عالية ويُعد هذا الارتباط مصيرياً لاستعمار الخلايا العنقودية الذهبية 

استخدم الباحثون فئراناً مخبرية تفتقر لبروتين loricrin في خلاياها الجلدية وثبت تناقص عدد المستعمرات الخلوية للبكتيريا العنقودية الذهبية داخل الممرات الأنفية مقارنة بالفئران الطبيعية .

تتلخص نتائج الدراسة في أن بروتين loricrin محدد رئيسي لاستعمار البكتيريا العنقودية التجويف الأنفي ويُسهم في فتح آفاق علاجية ووقائية من خلال استخدام البروتين بشكله الذائب لارتباط الخلايا البكتيرية به بدلاً من ارتباطها بالخلايا الجلدية للتجويف الأنفي وبالتالي تناقص فرصة الاصابة بالعدوى وخاصة بالسلالة المُقاومة للمُضاد الحيوي الميثيسيسلن ( MRSA ) . 

 

 

المصدر: Sience Daily Health News

تاريخ الاضافه :

شارك المقال مع اصدقائك ‎


هل تريد التحدث الى طبيب الآن ؟
Altibbi
https://www.altibbi.com أخبار الطبي. كشفت دراسة أشرف عليها عدد من الباحثون في مجالات الكيمياء الحيوية , المناعة وعلم الأحياء الدقيقة في جامعة دبلن عن وجود بروتين يتواجد على السطح البكتيري للبكتيريا العنقودية ( Staphylococc
Altibbi Login Key 1 2 4