الكشف عن نوع جديد من الخلايا العصبية في الدماغ

الكشف عن نوع جديد من الخلايا العصبية في الدماغ

2012-12-24

 

أخبار الطبي. أكد باحثون سويديون على تعرفهم على نوع من الخلايا العصبية في الدماغ كان مجهولاً في السابق , وترتبط الوظيفة الفيسيولوجية لهذه الخلايا بتنظيم وظائف القلب والاوعية الدموية كنظم القلب وضغط الدم مما بعث الأمل في امكانية العلاج طويل الأمد لأمراض القلب والاوعية الدموية عند الانسان .

تم استخدام الفئران المخبرية للتعرف على وظيفة خلايا عصبية دماغية اعتبرت مجهولة الوظيفة سابقاً وثبت ان هذه الخلايا تنشأ في الدماغ تحت تأثير هرمون الغدة الدرقية ولذلك فان اختلال عملية افراز الهرمون زيادة او نقصان تتسبب في اضطراب هذا النمط من الخلايا العصبية والتأثير على وظيفة القلب وبالتالي التسبب في أمراض القلب والأوعية الدموية .

ترتبط حالات فرط نشاط الغدة الدرقية او قصور الغدة الدرقية الغير مُعالجة بأمراض القلب عادةً , واعتقد في السابق أن للهرمون أثر مباشر على وظيفة عضلة القلب الا ان الدراسة الحالية أشارت الى أثر الهرمون الغير مباشر على القلب من خلال العصبونات التي تم اكتشافها والتي فتحت بدورها أبواباً جديدة لمكافحة أمراض القلب والأوعية الدموية , ففي حال استطاع العلماء التوصل الى طريقة للسيطرة على هذه العصبونات فان ذلك سُيمكنهم من علاج بعض الحالات المرضية كارتفاع ضغط الدم من خلال الدماغ .

تؤكد استنتاجات هذه الدراسة على ضرورة تشخيص اصابة الحامل بقصور الغدة الدرقية وعلاجه لتجنب تأثر انتاج النمط الجديد من الخلايا العصبية في دماغ الجنين وبالتالي زيادة خطر اصابته باضطرابات القلب والاوعية الدموية . 

 

 

المصدر: Siencedaily Health News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-12-24 06:45:04
تاريخ التعديل : 2017-09-07 05:45:40

1 2 4