ادوية الدهنيات الستاتين تحمي من اصابة الكلى

ادوية الدهنيات الستاتين تحمي من اصابة الكلى

2013-04-08


أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان البدء باستخدام ادوية الستاتين قبل اجراء جراحات القلب التاجية مثل القسطرة وعملية القلب المفتوح  قد يقلل من احتمال حدوث اصابة الكلى الحادة المرتبطة بالجراحة وخاصة للمرضى الذين تقل اعمارهم عن 65 عام.



وقام الباحثون باجراء تحليل وبائي لتقييم تأثير بدء استخدام ادوية الستاتين قبل اجراء جراحة طعم مجازة الشريان التاجي على احتمال حدوث اصابة الكلى الحادة بعد الجراحة.



وقام الباحثون بتحديد 17,077 مريض خضع لجراحة القسطرة للشريان التاجي , واصيب 3.4% من المرضى باصابة الكلى الحاد والذين بدءوا باستخدام ادوية الستاتين قبل الخضوع للجراحة بينما اصيب 6.2% من المرضى الذين لم يحصلوا على دواء الستاتين قبل اجراء الجراحة.



وبعد الاخذ بعين الاعتبار بالعوامل الاخرى وجد الباحثون انه عند البدء باستخدام دواء الستاتين قبل اجراء الجراحة له تأثير حماية ضد اصابة الكلى الحادة للمرضى الذين تقل اعمارهم عن 65 عام.



وقال الباحثون ان هذه الدراسة تدعم فرضية ان وصف ادوية الستاتين قبل اجراء الجراحة للاشخاص الذين لم يستخدموا علاج الستاتين من قبل يكون لديهم احتمال اقل لتعرضهم لاصابة الكلى الحادة وخاصة بين المرضى الصغار في السن. 

 

 

المصدر: Health Day News 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-04-08 07:03:18
تاريخ التعديل : 2017-05-02 03:02:21

1 2 4