ادوية الستاتين تحسن من وظائف الانتصاب

ادوية الستاتين تحسن من وظائف الانتصاب

2014-04-01

 

يعتبر ضعف الانتصاب من الاعراض الاولية لامراض القلب والاوعية الدموية كما ويعتبر ضعف الانتصاب من العوامل التي تزيد من احتمال الاصابة بامراض القلب, ويصيب 18-30 مليون شخص في الولايات المتحدة وتتمثل الاسباب بامراض القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والسكري والسمنة والاكتئاب والتدخين والتوتر.

اخبار الطبي.اظهرت دراسة حديثة ان استخدام ادوية الستاتين للرجال المصابين بارتفاع مستويات الكوليسترول وضعف الانتصاب لمدة قصيرة مرتبط بتحسن كل من الحالتين.

واوضح الباحثون ان هذه النتائج قد تزيد من الالتزام بعلاج الستاتين وذلك لان نسبة كبيرة من المرضى يتوقفون عن تناول ادوية الستاتين او لا يحصلون على الجرعات الكافية , حيث اظهرت دراسة تضمنت 90,000 شخص ان 35% من المرضى حصلوا على اقل من ربع الجرعة الموصوفة و 60% حصلوا على اقل من نصف الجرعة الموصوفة من الستاتين.

وقال الباحثون ان تحسن حالة ضعف الانتصاب قد يكون سببها انخفاض الكوليسترول الضار – الكوليسترول ذو الكثافة المنخفضة – او بسبب تأثيرات لادوية الستاتين والتي ما زالت غير واضحة, وأضاف الباحثون ان تأثير الستاتين في تحسين ضعف الانتصاب يظهر بشكل واضح بعد العلاج بفترة قصيرة.

وعمل الباحثون على دراسة تجارب عشوائية لفحص تأثير الستاتين على وظائف الانتصاب واعتمدت على اجراء استبيان وتقييمه على مقياس من خمسة نقاط , وتضمنت 647 مريض معدل اعمارهم 57 عام واستخدموا ادوية الستاتين بمعدل 3.8 شهر.

ووجد الباحثون انه بالاضافة الى انخفاض مستويات الكوليسترول لمستخدمي ادوية الستاتين مقارنة بمجموعة المقارنة التي لم تحصل على علاج, فان درجات وظائف الانتصاب ازدادت 3.4 نقطة مما يعني زيادة بنسبة 24.3%. حيث ان الزيادة في درجات وظائف الانتصاب ازدادت بمقدار الثلث تقريبا لمستخدمي الستاتين مقارنة بالنصف لمستخدمي الادوية المثبطة لثنائي فوسفات الاستيراز ( سيلدنافيل).

ويعتقد الباحثون ان ادوية الستاتين قد تكون ذات حدين حيث انها تحسن من وظائف بطانة الاوعية الدموية مما يزيد من تدفق الدم الى القضيب الا انها تقلل من مستويات الكوليسترول وهو من المواد الاولية لانتاج التوستوستيرون. الا ان مراجعة 11 دراسة اظهرت ان فوائد ادوية الستاتين سادت في علاج ضعف الانتصاب.

 

المصدر:

medscape

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2014-04-01 06:35:26
تاريخ التعديل : 2017-10-18 22:52:29

1 2 4