ادوية الستاتين تُقلل خطر الاصابة بداء الباركنسون

ادوية الستاتين تُقلل خطر الاصابة بداء الباركنسون

2013-07-25

 

 

يستخدم الملايين عقاقير  الستاتين ( Statins )  للسيطرة على ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم وبالتالي الحد من الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية .

أخبار الطبي . أكدت دراسة حديثة على فعالية العقاقير الدوائية الخافضة لكوليستيرول الدم في تقليل خطر الاصابة بداء باركنسون , حيث عمل الباحثون على تحليل بيانات المرضى الخاضعين للدراسة وثبت أن التوقف عن استخدام الادوية الخافضة للكوليسترول من فئة الستاتين الذائبة في الدهون مثل السيمفاستاتين او الاتورفاستاتين زاد احتمالية الاصابة بداء باركنسون بنسبة 58% مقارنة بالمرضى الذين استمروا في استخدام العقاقير الدوائية ذاتها .

أشار الباحثون الى أن تأثير ادوية الستاتين يكمن في قدرتها على العبور من خلال الحائل الدموي الدماغي وبالتالي تقليل فرصة حدوث الالتهابات وتعديل سبيل الناقل العصبي ( الدوبامين )  الذي يرتبط بشكل مباشر بالاصابة بداء باركنسون , أما عن تناول العقاقير الخافضة للكوليستيرول والذائبة في الماء فزاد احتمالية الاصابة بمعدل مرتين مقارنة بتلك الذائبة في الدهون .

ما يزال الباحثون بحاجة الى المزيد من الابحاث السريرية التي تشتمل على أعداد أكبر من المُصابين بارتفاع كوليستيرول الدم للتأكد من نتائج الدراسة .

 

 

 

 

المصدر : Healthday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-07-25 07:36:55
تاريخ التعديل : 2017-09-09 20:56:50

1 2 4