ادوية السرطان قد تؤثر في اعراض الزهايمر

ادوية السرطان قد تؤثر في اعراض الزهايمر

2012-02-12

أخبار الطبي.وجدت دراسة حديثة ان دواء السرطان الـبيكساروتين Bexarotene يقضي على اعراض الزهايمر بسرعة – المرتبطة بالبيتا اميلويد من الدماغ ويعكس مشاكل الذاكرة لدى الفئران.

النتائج تقترح ان الـبيكساروتين قد يساعد المرضى المصابون بمرض الزهايمر – حوالي 5.4 مليون مريض في الولايات المتحدة مصاب بالزهايمر. غير ان الدراسات التي تشمل الحيوانات قد تكون مفيدة الا ان الباحثون فشلوا في ايجاد نفس النتائج لدى الانسان.

تمت الموافقة على دواء الـبيكساروتين في الولايات المتحدة لعللاج مشاكل الجلد التي تسببها الاورام الليمفاوية للخلايا التائية الجلدية.

وقال الباحثون ان عجز الجسم عن تخليص البيتا اميلويد من الدماغ هو عامل رئيس في الاصابة و تطور مرض الزهايمر. واظهرت دراسة سابقة ان ناقل الكوليسترول في الدماغ ( Apolipoprotein E ) يلعب دور مهم في التخلص من بروتينات البيتا اميلويد.

ووجد الباحثون ان الدواء الـبيكساروتين يزيد من كمية Apolipoprotein E وارتفاع مستويات Apolipoprotein E يزيد من التخلص من البيتا اميلويد من الدماغ، حيث يعمل الدواء على تحفيز مستقبلات رتينويد العاشرة وهي البروتينات التي تتحكم في انتاج الـ Apolipoprotein E.

بعد 6 ساعات من اعطاء دواء الـبيكساروتين انخفض مستوى البيتا اميلويد الذائب بنسبة 25% عند الفئران واستمر لمدة 3 ايام، وهذا الانخفاض كان مرتبط بتحسن سريع في عدد كبير من السلوكيات لدى الفئران المصابين بمرض الزهايمر.

واضاف الباحثون ان  الـبيكساروتين قد حفز ازالة لويحاة الاميلويد من الدماغ بسرعة، وهذه اللويحات هي تراكم للاميلويد من الدماغ وهي سمة مميزة لمرض الزهايمر.

 

المصدر: healthday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-02-12 09:43:24
تاريخ التعديل : 2017-05-29 19:59:09

1 2 4