استخدام العقاقير الستيرويدية مرتبط بالاكتئاب

استخدام العقاقير الستيرويدية مرتبط بالاكتئاب

2014-02-09

تعتبر أدوية الستيرويدات ومن ضمنها البريدنيسون من الأدوية المضادة للإلتهابات والتي تستخدم لعلاج نوبات الربو وخاصة بين المرضى الذين يعانون من الأعراض الشديدة.

أخبار الطبي .أظهرت دراسة حديثة ان الأشخاص المصابين بالربو الحاد والذين يعتمدون على أدوية الستيرويدات مثل البريدنيسون لديهم احتمال اكثر بثلاثة مرات للاصابة بالاكتئاب مقارنة بالمرضى الذين تعتبر حالة الربو لديهم شديدة ولكن لا يستخدمون دواء البريدنيسون او ان حالتهم خفيفة او متوسطة.

واوضح الباحثون أن مرضى الربو الذين يستخدمون الأدوية الستيرويدية مثل البريدنيسون يجب أن يخضعوا لفحص منتظم لأعراض الإكتئاب والقلق وذلك للتخفيف من معاناتهم وتحسين حالتهم الصحية الجسدية من خلال العلاج الصحي العقلي.

وقال الباحثون انه يوجد رابط واضح بين الأمراض المزمنة مثل مرض الربو والإكتئاب. وقد أظهرت دراسة سابقة وجود رابط بين استخدام البريدنيسون والإكتئاب والمشاكل المزاجية الاخرى كما ارتبط الاكتئاب بشدة اعراض الربو.

وقد تضمنت الدراسة 187 مريض مصاب بالربو من بينهم 67 مريض مصاب بالربو الشديد المعتمد على البريدنيسون و 47 مريض مصاب بالربو الشديد غير المعتمد على البريدنيسون و 73 مريض مصاب بالربو الخفيف او المتوسط.

وقد كان الاشخاص في المجموعات الثلاثة متشابهين الا انهم في مجموعة البريدنيسون كانوا أكبر عمراً واقل قابلية للتنفس بسهولة.

وقد أجاب  المرضى على عدة اسئلة متعلقة بالاكتئاب والقلق وصفاتهم التي تؤثر على مزاجهم. وقد وجد الباحثون ان مرضى الربو المعتمد على البريدنيسون كانوا اكثر احتمالاً للاصابة بالاكتئاب بنسبة 3.4 مرة مقارنة بمرضى الربو الشديد غير مستخدمي دواء البريدنيسون واكثر 3.5 مرة من مرضى الربو الخفيف او المتوسط.

كما كان مرضى الربو المعتمدون على البريدنيسون اكثر احتمالاً للاصابة بالقلق بنسبة 2.5 مرة مقارنة بالمصابين بالربو المتوسط او الخفيف.

وقال الباحثون أن الإكتئاب قد يكون بسبب التوتر من العلاج اكثر من شدة المرض كحال عدد من الأمراض المزمنة كمرض السكري الذي يتطلب مراقبة وعلاج يومي.

 

المصدر : Reuters

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2014-02-09 06:06:29
تاريخ التعديل : 2017-05-02 03:25:08

1 2 4