قامت منظمة الصحة العالمية بجمع المعلومات من 65 دولة حول استخدام المضادات الحيوية فيها. وتراوح الاستخدام من 4 جرعات يومية محددة لكل 1000 نسمة إلى 64 جرعة يومية محددة لكل 1000 نسمة. كان معدل استخدام المضادات الحيوية في أوروبا 17.3 جرعة يومية محددة لكل 1000 نسمة.

من الدول العربية المشاركة في الإحصاءات الأردن والسودان. كان استخدام الأردن للمضادات الحيوية في عام 2015 يعادل 8.9 جرعة يومية محددة لكل 1000 نسمة، في المقابل، كان استخدام السودان يعادل 35.3 جرعة يومية محددة لكل 1000 نسمة. اقرأ أيضاً: معلومات اساسية قبل اعطاء المضادات الحيوية للاطفال

السلام عليكم أنا أعاني من خمول الغدة الدرقية وباخد التايروكسين وعندي حساسية وباخد كورطيك هل يمكن أن تسبب ,أي مشكلة بينهما وشكرا

في أحد الدراسات التي أُقيمت في الأردن، تم جمع المعلومات عن 5829 طفل (<18 سنة) أصيب بالتهابات الجهاز التنفسي الحادّة في مراكز الرعاية الصحية المختلفة، وتم مراجعة التشخيص والعلاج لكل حالة.

نتائج الدراسة:

  • تم استخدام المضادات الحيوية لعلاج 4575 من مجموع الحالات، من ضمنها 2337 استخدام للمضادات الحيويّة واسعة الطيف التي تستطيع مقاومة أنواع عديدة من البكتيريا.
  • وُجد أن دواعي استخدام المضادات الحيوية واسعة الطيف هي الإصابة بالتهابات الأذن الوسطى، أو التهابات اللوزتين، أو عمر 0-5 سنوات، أو وجود الحمى.
  • وجد في هذه الدراسة أن 3883 من الحالات لم تكن بحاجة لعلاجها باستخدام المضادات الحيوية، مع ذلك تم علاج 2688 من هذه الحالات باستخدام المضادات الحيوية. اقرأ أيضاً: كيف يمكنك التأثير في التهديد العالمي للمضادات الحيوية؟

تدل نتائج هذه الدراسات على الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية في وقتنا الحاضر، مما يزيد من خطر انتشار مشكلة مقاومة المضادات الحيوية، وهي ما يحدث عندما تتأقلم البكتيريا مع هجوم المضادات الحيوية عليها وتخلق طرق للدفاع عن نفسها، مما يقلل من فعالية هذه المضادات الحيوية ويزيد من خطر انتشار الأمراض المعدية.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تجدر الإشارة هنا إلى أهمية عمل الدراسات حول استخدام المضادات الحيوية في كل بلد حتى يتسنى للمسؤولين وضع السياسات المختلفة حول استخدام المضادات الحيوية في هذه البلدان.

اقرأ أيضاً:

المضادات الحيوية من وجهة نظر أطباء الأسنان

المضادات الحيوية بدأت تفقد حيويتها

مخاطر سوء استخدام المضادات الحيوية

الأدوية المستعملة في الأمراض المنقولة جنسياً