استخدام المنشطات الستيرويدية قد تؤثر على الذاكرة الابصارية

استخدام المنشطات الستيرويدية قد تؤثر على الذاكرة الابصارية

2012-12-19

 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان استخدام المنشطات الستيرويدية الاندروجينية لقترات طويلة من الزمن قد تؤثر بشكل كبير على قدرة المستخدم لاستعادة الاشكال المخزنة في الذاكرة.

وقام الباحثون باستخدام العديد من الاختبارات لتحديد فيما اذا كان مستخدمي المنشطات الستيرويدية الاندروجينية قد اصيبوا بعيوب ادراكية بسبب اساءة استخدامهم السابقة له.

وقال الباحثون ان النتائج تظهر وبشكل واضح انه على الرغم من ان بعض المناطق في وظائف الدماغ لم تتأثر من استخدام المنشطات الستيرويدية الاندروجينية الا ان مستخدمي هذه المنشطات يكون ادائهم اسوء في الاختبارات الابصارية الفراغية.

وارتبطت هذه العيوب بشكل مباشر مع مدة استخدام هذه المنشطات واوضح الباحثون ان ضعف الذاكرة الابصارية الفراغية يعني ان الشخص قد تكون لديه صعوبة في تذكر كيفية ايجاد المواقع مثل العناويين في الشوارع.

ونظرت الدراسة الى 44 شخص تتراوح اعمارهم من 29 الى 55 عام من بينهم 31 شخص استخدم المنشطات الستيرويدية الاندروجينية لمدة 7 سنوات. وطلب من كل مشارك ان يكمل خمسة اختبارات ادراكية والتي تقيم مجموعة كبيرة من وظائف الدماغ بما في ذلك ذاكرة الاشكال ومواقع الاشياء والوقت التفاعلي وذاكرة مجموعة الكلمات والقدرة على الحفاظ على التركيز وسرعة معالجة المعلومات.

ووجد الباحثون ان الاشخاص الذين استخدموا المنشطات الستيرويدية الاندروجينية لمدة طويلة من الزمن كان اداؤهم اسوأ مقارنة بغير مستخدمي المنشطات الذين اجروا الفحص الذي يدعى ذاكرة النمط الادراكي, حيث يتم سؤال المشاركين لمحاولة تذكر مجموعة من الانماط التي تظهر على الشاشات.

وذكر الباحثون ان اعداد مستخدمي المنشطات الستيرويدية الاندروجينية ازداد في العشرين سنة الماضية وبجرعات اكبر من 10 اضعاف الجرعات التي استخدمت سابقا  وهذه النتائج قد تظهر لدى الاشخاص الذين يستخدمون هذه المنشطات في اعمار اصغر.

 

 

المصدر: Sience daily Health News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-12-19 07:12:33
تاريخ التعديل : 2017-05-13 15:28:05

1 2 4