أقراص تساعد المصابين بالمرض البطني تناول الغلوتين

أقراص تساعد المصابين بالمرض البطني تناول الغلوتين

2013-02-03

أخبار الطبي. أكد العلماء على تحقيقهم لتقدم ملحوظ في تطوير أقراص خاصة لمرضى الداء البطني ( Celiac disease ) ونظيرة لأقراص اللاكتيز التي يعتمدها المُصابون بالحساسية المُفرطة لللاكتوز لتناول منتجات الألبان دون الخوف من الاصابة بالاضطرابات الهضمية , حيث تتركب الأقراص من أنزيم يعمل على تثبيط تكسير الغلوتين المُتسبب في ظهور أعراض الداء البطني .

يُعرف الداء البطني على أنه اضطراب ذاتي المناعة يتسبب الغلوتين المُكون للقمح والشعير في التهاب القناة الهضمية , وتتسبب انزيمات المعدة المختلفة في تكسير الغلوتين الى اجزاء صغيرة تُدعى بالببتيدات والتي تُعد بدورها غير ضارة لغير المُصابين بالداء البطني ,ولكنها تُحفز الاستجابة الذاتية للمناعة عند المُصابين بالمرض الذي يقتصر علاجه على تناول الأطعمة الخالية من الغلوتين ولذلك افترض الباحثون ان تكسير الأنزيمات للبتيدات الناجمة عن تكسير الغلوتين تُمكن المُصاب بالداء البطني من تناوله دون ظهور أية أعراض هضمية .

تم تعديل الأنزيم المُكون للأقراص الدوائية ( Kumamax )مخبرياً ليعمل على تكسير اكثر من 95 % من ببتيدات الغلوتين التي تتوسط الداء البطني وفي وسط حمضي مُشابه لذلك المتواجد في المعدة مما يجعله علاجاً فموياً واعداً لعلاج الداء البطني . 

 

المصدر: Medical News Today 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-02-03 06:59:54
تاريخ التعديل : 2017-05-04 18:09:26

1 2 4