اكتشاف استخدامات جديدة لأدوية قديمة

اكتشاف استخدامات جديدة لأدوية قديمة

2011-08-21

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الكثير من الادوية الفعالة في علاج بعض الامراض قد تساعد ايضا في علاج عدد كبير من المشاكل الصحية غير المرتبطة بالمرض الذي يتم اخذ الدواء لعلاجه.

استخدم الباحثون اجهزة الحاسوب للربط بين الادوية وجميع الامراض التي قد تكون مفيدة في علاجها. واظهرت النتائج التي توصلوا اليها انه بالامكان استخدام الادوية الموجودة لتعزيز التقدم في تطوير علاجات جديدة لامراض مختلفة، او استخدام الدواء لحالات مرضية اخرى غير المتعارف عليها.

واحد من الادوية التي قد تستخدم لعلاج حالات التي لم تكن مقصودة منذ بداية استخدامه هو الفياجرا (سيلدينافيل ) الذي تم تطويره بداية لعلاج مشاكل القلب ثم وجدوا انه فعال في علاج خلل الانتصاب لدى الرجال بالاضافة الى علاج زيادة ضغط الدم الرئوي.

يسعى الباحثون للتنبؤ بهذه الاستعمالات للادوية بدلا من معرفتها بشكل غير متوقع.

قامت الدراسة بالبحث في البيانات حول 100 مرض الذين تم تقسيمهم حسب تغير النشاط الجيني وليس حسب العضو المصاب. ومن ثم تم الربط بين هذه الامراض والادوية التي لديها تأثير معاكس على النشاط الجيني بسبب الاصابة بالمرض.

وجد الباحثون ان دواء يستخدم لعلاج القرحة قد يستخدم في علاج واحدة من اصابات الرئة التي تمثل من 30% - 40% من سرطان الرئة حيث انه منع نمو الاورام المتكونة من خلايا الرئة السرطانية.

ووجدوا ان دواء مضاد للنوبات قد يعالج التهاب المفاصل التقرحي حيث انه قلل اعراض الاصابة مثل الاسهال.

يأمل الباحثون بالمزيد من الربط بين الادوية وعلاجات مختلفة.

 

 

 

 

المصدر: medicinenet

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-08-21 05:52:29
تاريخ التعديل : 2017-09-09 15:13:25

1 2 4