الباراسيتامول مسكن غير فعال لبعض أمراض العظام والمفاصل

الباراسيتامول مسكن غير فعال لبعض أمراض العظام والمفاصل

2016-03-22

 

أخبار الطبي-عمّان
- في دراسة كبيرة نُشرت نتائجها في مجلة لانسيت (The Lancet) تبيّن أن عقار الباراسيتامول (paracetamol) غير فعال على أي جُرعة لوحده لمعالجة الألم الناتج عن الحالة المرضية المعروفة باسم الفصال العظمي (osteoarthritis).

ما هو الفصال العظمي (osteoarthritis)؟

- الفُصَالٌ العَظْمِيّ، و المَعروف كذلك بالداءٌ المَفْصِلِيٌّ التَنَكُّسِيّ، هو اضطراب للمفاصل سببه الفقدان التدريجي للغضروف مما يؤدي إلى تنامي الأكياس العظميةِ في حواف المفاصل. الفصال العظمي هو أحد الأسباب الأكثر شيوعاً للعجز، وذلك بسبب التقييدات على حركة المفاصل، خصوصاً لدى الناس الذين تزيد أعمارهم على 50 عاماً. 
- الفصال العظمي هو الشكل الأكثر شيوعا من التهاب المفاصل، يؤثر على ما يقدر بنحو 27 مليون من الأميركيين الذين تتراوح أعمارهم بين 25 سنة و كبار السن فوق سن 65 عاماً. في الفصال العظمي، الغضاريف في المفاصل  (النسيج الضام الذي يغطي نهاية العظام)، يتلاشى و ينهار، مما يسمح للعظام بالإحتكاك معاً. وهذا يسبب التهابا، و تصلب و ألم اليدين والعمود الفقري والركبتين والوركين هي المفاصل الأكثر تأثرا عادة بهذا المرض.
- يُعتبر الباراسيتامول ومضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) الخط الأول لتخفيف الألم الخفيف إلى المعتدل لدى المرضى الذين يعانون من الفصال العظمي، الباراسيتامول بشكل خاص يستخدم على نطاق واسع على المدى الطويل لأنه يمتلك آثار جانبية أقل من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.
- لتحديد الأدوية الأكثر فعالية لعلاج الألم الناتج عن الفصال العظمي حلل الباحثون بيانات 74 تجربة عشوائية أجريت بين عامي 1980-2015 التي شملت 58,556 مريضا يعانون من الفصال العظمي، قارنت الدراسات آثار 22 من الأدوية المختلفة - بما في ذلك البارسيتامول وسبع فئات مختلفة من مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية - بدواء وهمي، وتم تقييم الكيفية التي أثرت با الأدوية على شدة الألم عند المرضى والوظيفة الفيزيائية في جرعات مختلفة.
- كل الأدوية كان لها آثار مفيدة في تخفيف شدة الألم مقارنة مع الدواء الوهمي، لكن بعض جرعات الباراسيتامول أدت إلى تحسن طفيف في شدة الألم والوظيفة الفيزيائية للمرضى، وتأثيرها لم يصل إلى الحد الأدنى من معايير الفعالية السريرية، أما مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية (NSAIDs) فهي الأكثر فعالية للحد من شدة الألم، وتحسين الوظيفة الفيزيائية، مع فارق مهم سريريا بما في ذلك: ايبوبروفين، السيليكوكسيب و نابروكسين.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

 

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2016-03-22 09:50:07
تاريخ التعديل : 2017-05-05 09:50:03

1 2 4