العديد من الادوية  لا تتناسب مع الجريب فروت

العديد من الادوية لا تتناسب مع الجريب فروت

2012-11-27

أخبار الطبي. أظهر باحثون أن العديد من التركيبات الكيميائية الجديدة والأدوية الموصوفة تتفاعل بشكل سيء مع الجريب فروت قد تضاعفت أعدادها منذ عام 2008 ولكن يظهر أن العديد من الأطباء غير مدركين لذلك الى الان.

وقال باحثون ان اعداد الادوية الموجودة في الاسواق والتي لها امكانية لانتاج تأثيرات سلبية شديدة وقد تكون مهددة للحياة عند دمج هذه الادوية مع الجريب فروت , حيث تضاعف عدد هذه الادوية من 17 الى 43 خلال اربعة سنوات.

وهذا يحتاج الى فهم اخصائيي الرعاية الصحية بشكل اكبر للتفاعلات بين الجريب فروت والادوية وتطبيق هذه المعلومات للوصول للاستخدام الآمن لهذه الادوية في الممارسة السريرية.

ان كميات قليلة من الجريب فروت او عصير الجريب فروت لديها امكانية لتسبب الوفاة المفاجئة او الفشل الكلوي الحاد او الفشل التنفسي او نزيف الجهاز الهضمي او اي من الاثار الجانبية الاخرى الخطيرة عند جمع الجريب فروت مع بعض الادوية , بما في ذلك بعض الادوية الخافضة للكوليسترول وادوية ضغط الدم وعلاجات السرطان والمضادات الحيوية كالاريثروميسين.

كما ان الحمضيات الاخرى كالليمون والبرتقال تحتوي ايضا على المادة الفعالة التي تدعى فيورانو كومارين والتي تسبب هذه التفاعلات الخطيرة, حيث تقوم هذه المواد الكيميائية عادة بتثبيط الانزيم الذي يعطل نشاط نصف تأثيرات هذه الادوية.

ومعظم الادوية التي تتفاعل مع هذه المواد يتم تناولها فمويا ولا يتم استقلابها بشكل جيد , ووجود كميات قليلة من الجريب فروت حتى وان تم تناوله قبل ساعات من تناول الدواء قد يزيد من كميات الدواء المستقلب والذي يشابه تناول عدة جرعات مرة واحدة.

وقد يتراكم التأثير السام لهذا الدمج اذا تم استعمال الدواء بشكل متكرر مع تناول الجريب فروت.

 

ومن الادوية التي قد تتفاعل مع الجريب فروت :

 الادوية الخافضة للكوليسترول كالسيمفاستاتين و الاتروفاستاتين والبرافاستاتين. 

بالاضافة الى بعض ادوية تخفيض ضغط الدم كالنيفيديبين.

وادوية رفض الاعضاء المنقولة كالسايكلوسبورين.

تفاعل وبعض ادوية القلب والاوعية الدموية كالاميودارون والكلوبيدوجريل.

واظهر الباحثون ان معظم مستهلكي الجريب فروت هم الذين تزيد اعمارهم عن 45 عام وبهذا هم اكثر احتمالا للاصابة بالاثار الجانبية لدمج الادوية مع الجريب الفروت ولهذا يجب تقديم النصائح بالابتعاد عن تناول الكميات الكبيرة والمتتالية بشكل مستمر للجريب فروت للاشخاص الذين يتناولون هذه الادوية.

 

 

 

 

المصدر: HealthDay News

 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-11-27 07:01:44
تاريخ التعديل : 2017-09-06 19:21:41

1 2 4