الغذاء و الدواء تفتتح مركزين لليقظة الدوائية

الغذاء و الدواء تفتتح مركزين لليقظة الدوائية

2014-10-02

أخبار الطبي - عمان 

شذى البيك 

انطلاقا من رؤيتها و نحو تحقيق غداء و دواء آمن قامت المؤسسة العامة للغذاء و الدواء الأردنية (JFDA) بافتتاح مركزين جديدين لليقظة الدوائية في كل من مستشفى البشير و مستشفى الأمير حمزة  في عمان - الأردن

و جاء هذا الافتتاح تحت رعاية معالي وزير الصحة ، و ناب عنه وزير البيئة معالي الدكتور طاهر الشخشير  ، و الذي أعرب بدوره عن ترحيب الوزارة بهذه المبادرة، و صرح قائلا  "أن تطبيق مفهوم اليقظة الدوائية في الأردن له دور فعال في تطوير الأعمال الرقابية على الدواء للوصول الى مستوى الحماية المطلوب للمريض".

و من جانبه، أوضح الدكتور هايل عبيدات - مدير عام مؤسسة الغذاء و الدواء، أن اطلاق مركزي اليقظة في مستشفى الأمير حمزة و مستشفى البشير سيمكن المراجعين من تقديم شكواهم حول الأثار الجانبية أو العيوب التصنيعية للدواء ما يستدعي تدريب مقدمي الرعاية الصحية على الآلية المتبعة للإبلاغ عن هذه الشكاوى وتوفير قاعدة بيانات رئيسية لمعلومات المأمونية الدوائية، الأمر الذي سيساعد على تخفيض الفاتورة العلاجية و ضبط الانفاق على الأدوية غير الفعالة وغير الآمنة.

و قال أن ذلك سيمكن المؤسسة من اتخاذ الاجراءات المناسبة كجهة رقابية لتوفير الأدوية الفعالة و الآمنة. و تسعى المؤسسة العامة للغذاء و الدواء في الأردن إلى ضمان مأمونية الدواء و المواد ذات العلاقة، و ذلك عن طريق تطبيق أنظمة رقابية مبنية على أسس علمية و معايير عالمية بالاضافة إلى زيادة وعي المواطن بالتداول السليم للدواء.

و قد جاءت مشاركة موقع الطبي كشريك إعلامي خلال الفعالية للتأكيد على  أهمية موضوع اليقظة الدوائية التي يحرص الموقع من خلال تفاعله  مع مستخدميه على نشرها و فهمها انسجاما مع  ما تقوم به المؤسسة.

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2014-10-02 15:57:31
تاريخ التعديل : 2017-05-02 07:00:24

1 2 4