الكحول تزيد من تأثير بعض العقاقير الدوائية في الجسم

الكحول تزيد من تأثير بعض العقاقير الدوائية في الجسم

2012-10-04

 

أخبار الطبي. كشفت دراسات امريكية حديثة عن أثر جديد لشرب الكحول المُقترن بتناول بعض العقاقير الدوائية عدا عن تضرر الكبد و النزيف المعدي والمُتمثل بزيادة وفرة هذه العقاقير بُمعدل ثلاثة مرات أكثر في الجسم وبالتالي مُضاعفة الجرعة بشكل ثُلاثي , حيث تزيد المشروبات الكحولية او الايثانول من تركيز العقاقير الدوائية المصروفة بوصفة طبية وغيرها بعد تناول الجرعة الأصلية منها حيث يتسبب الكحول في تبدل الكيفية التي تتفاعل فيها الأنزيمات وغيرها من الركائز مع العقار الدوائي .

ركز الباحثون في الدراسة على البحث في امكانية تسبب الايثانول في اذابة بعض العقاقير الدوائية التي يصعُب اذابتها في القناة الهضمية وبالتحديد في المعدة أو الأمعاء , حيث ان تأثيره في اذابتهم مؤشراً على وفرة العقار الدوائي للجسم بشكل أكبر وبالتالي مُضاعفة تأثيره .

لاختبار السرعة التي يتم من خلالها اذابة العقاقير الدوائية بوجود او غياب الكحول تم استخدام بيئة مُحفزة من الامعاء الدقيقة حيث تم الكشف عن ذوبان ما يُقارب 60 % من 22 عقار طبي بشكل أسرع بتوافر الكحول كما ثبت تأثر العقاقير ذات التركيب الحمضي بشكل أكبر من غيرها كما في الوارفرين , نابروكسين وتاموكسيفين .

 

 

 

المصدر: Medical Nerws Today  

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-10-04 07:10:06
تاريخ التعديل : 2017-09-05 19:36:33

1 2 4