الكورتيزون يزيد الاصابة بالتهاب البنكرياس الحاد

الكورتيزون يزيد الاصابة بالتهاب البنكرياس الحاد

2013-02-27

 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الكورتيزون وهو هرمون يستخدم في عدد من الادوية  يزيد من احتمال الاصابة بالتهاب البنكرياس الحاد. ويقترح الباحثون ان المرضى الذين يتم علاجهم باستخدام الكورتيزون يجب ان يتم اعلامهم بهذه المخاطر ونصحهم بالابتعاد عن التدخين والكحول.


ويعتبر التهاب البنكرياس الحاد من اكثر امراض البنكرياس انتشارا والذي ينتج عن التهاب مفاجئ في البنكرياس. معظم المرضى يتعافون دون اي مضاعفات الا ان 15%-20% من المرضى يصابون بحالات تعرض الحياة للخطر.


ومن اكثر اسباب الاصابة بالتهاب البنكرياس الحاد شيوعا هي الاصابة بحصى في المرارة وشرب الكحول بكميات مرتفعة ولكن السبب يبقى غير معروف لربع المرضى المصابين بالتهاب البنكرياس.


واشارت دراسات سابقة الى وجود رابط بين التهاب البنكرياس الحاد وبعض الادوية كالمستحضرات التي تحتوي على الكورتيزون. والكورتيزون داخل الجسم يأتي من الهرمونات الكظرية وهو مرتبط بالقلق وتنظيم النظم اليومية.


واكثر الانواع انتشارا في الانسان هو الكورتيزول ( الهيدروكورتيزول ) , ويتم استخدام الكورتيزون الصناعي لعلاج عدد من الحالات الطبية كالربو والامراض المناعية الذاتية ( الامراض الروماتويدية ).


وتعتبر هذه الدراسة الاولى التي تركز على العلاقة بين الكورتيزون الطبي والاصابة بالتهاب البنكرياس الحاد. وتمت مقارنة 6000 مريض تم تشخيصه للاصابة بالتهاب البنكرياس الحاد بين عام 2006 و 2008 مع 61000 شخص بصحة جيدة.


واظهرت النتائج ان الاشخاص الذين تعالجوا بحبوب الكورتيزون كان احتمال اصابتهم بالتهاب البنكرياس الحاد اعلى بنسبة 70% , وتم ملاحظة هذا الرابط بعد ثلاثة ايام من تناول الدواء مما يثبت ان المسبب الرئيس هو الكورتيزون.


واضاف الباحثون انهم لم يجدوا اي زيادة في احتمال الاصابة بالتهاب البنكرياس الحاد بين مستخدمي بخاخ الكورتيزون كمرضى الربو, كما ينصح الباحثون الاشخاص الذين يستخدمون ادوية الكورتيزون ان يمتنعوا عن التدخين وشرب الكحول اللذان يزيدان من احتمال الاصابة بالتهاب البنكرياس.

 


 

 

المصدر: Science Daily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-02-27 06:43:59
تاريخ التعديل : 2017-12-08 00:24:25

1 2 4