بعض حبوب منع الحمل قد تزيد احتمال الاصابة بتجلط الدم

بعض حبوب منع الحمل قد تزيد احتمال الاصابة بتجلط الدم

2012-04-12

أخبار الطبي. اعلنت منظمة الصحة الامريكية ان حبوب منع الحمل التي تحتوي على دروسبيرونون – تم تصنيعه كمماثل لهرمون البروجسترون – قد يكون مرتبط بزيادة احتمال الاصابة بتجلطات الدم وقد يحتاج الى لصاقة جديدة.

واظهرت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية ان الملصق سوف يبلغ المستخدمين عن هذه الحبوب – والتي تتضمن منتجات كدواء ياسمين – انها قد تحمل احتمال بثلاث اضعاف للاصابة بتجلطات الدم مقارنة بحبوب منع الحمل التي تحتوي على الانوع الاخرى من البروجسترون مثل ليفونورجيستريل.

جائت هذه النتائج من بعد اجراء دراسات مراقبة والتي وجدوا ببعضها زيادة احتمال الاصابة بتجلطات الدم وبعذها الاخر لم يظهر هذا الاحتمال واظهرت المنظمة ان هذا لا يعتبر منبها لسلامة الدواء.

وهذا القرار جاء بعد التوصيات التي قدمتها المؤسسة بان العديد من ادوية حبوب منع الحمل والتي تحتوي على دروسبيرونون تحمل لواصق منقحة للتحذير من زيادة احتمال الاصابة بتجلطات الدم الخطيرة.

وحبوب منع الحمل هذه الجديدة تم بيعها بنجاح كبير وذلك لانه لديها اقل اثار جانبية من الحبوب الاقدم كالانتفاخ و تقلب المزاج وظهور البثور.

واظهر اخصائيون بالامراض القلبية ان احتمال الاصابة لا يعتبر كبير الا ان الاحتمال موجود كما ان التنبيه الى وجوده من الامور المهمة وخاصة لمستخدمين الادوية.

 

 

 

المصدر: healthday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-04-12 10:45:14
تاريخ التعديل : 2017-10-20 16:46:35

1 2 4