تجارب سلبية قد توقف عمل المسكنات

تجارب سلبية قد توقف عمل المسكنات

2011-02-20

أخبار الطبي ـ أفادت دراسة نشرت في" Science Translational Medicine" انه المسكنات قد تفقد عملها من خلال هذه الدراسة, في تجربة على 22 مريض, تم تعريض أقدامهم لحرارة وذلك لقياس مستوى الألم من خلال مدى من 1 إلى 100 ,وتم تسريب المسكن بالوريد وبسرية "بحيث لا علم للمريض به" , كان معدل الألم الذي تم تسجيله هو 66 ,ثم تم إعطاء المرضى مسكن قوي ريميفنتانيل " remifentanil" انخفض المعدل إلى 55 وأيضا من غير علم المريض .

من ثم قاموا بإيهام المرضى بأنهم سوف يعطونهم مسكن آخر ولكن هو في الواقع كبسولة وهمية "أي لا تحتوي شيء" وذلك لإجراء الدراسة وكانت النتيجة أن انخفض المعدل إلى 39 , ثم ومن غير تغير الجرعات , قالوا للمرضى انه سيتم إيقاف المسكن لبعض الوقت "وهم في الواقع لم يوقفوه ,و بنفس الجرعة السابقة " تفاجئ العلماء بارتفاع معدل الألم إلى 64.

المقصود حتى لو تم إعطاء المرضى مسكن قوي كال" remifentanil " نفس مستوى الألم تم قياسه عندما لم يحصلوا على أي دواء. أي أن العامل النفسي للمريض من حيث إيهامه بإعطاء المسكن هو الذي اقنع جسده انه يتناول الحبوب المسكنة وهي في الواقع "placebo" أو دواء وهمي "كبسولة لا تحتوي على شيء" والعكس صحيح أي حينما قالوا للمرضى أنهم سيوقفون الدواء "وهم في الواقع لم يغيروا شيء أي لم يوقفوه " زاد معدل أو مستوى تقيم الألم لديهم وكأن لا دور للمسكن .

 

 

 

المصدر : BBC

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-02-20 04:32:51
تاريخ التعديل : 2017-09-18 23:28:52

1 2 4