تحذير حول الخطر الخفي  من تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول

تحذير حول الخطر الخفي من تناول جرعة زائدة من الباراسيتامول

2011-11-28

أخبار الطبي. حذر الباحثون ديفيد حاء سيمور و شركة فوتوليا وقسم الإسعافات الأولية بأن  جرعة زائدة من مسكن الباراسيتامول لها خطر خفي ، وحذروا أيضا أن أخذ الباراسيتامول بشكل متكرر  و أكثر من اللازم   فإنه مع مرور الوقت يمكن أن يؤدي إلى جرعة زائدة ومن الصعب السيطرة عليه ، و قد يعرض الشخص إلى خطر الموت .

 

الباراسيتامول هو مسكن للألم يستخدم على نطاق واسع ، ويتوفر بسهولة دون وصفة طبية في الصيدليات ومحلات وأماكن  أخرى.

 

إذا كان الشخص يأخذ كمية كبيرة في وقت واحد يمكن أن يكون خطيرا -- إن لم تكن قاتلة -- ويتم تدريب العاملين فى المجال الطبى على الفور لمعرفة أعراض الجرعات الزائدة ، والتي تكون شكل شائع لمحاولة الانتحار.

 

 وجد الباحثون الآن أن الأشخاص الذين يتناولون باستمرارالقليل الكثير من الدواء  في كل مناسبة فمن الممكن أن    يعرضوا أنفسهم للخطر دون أن تظهر عليهم أي عوارض كمعيار لجرعة زائدة من الباراسيتامول.

 

درس الباحثون في جامعة أدنبره  في وحدة زراعة الكبد الاسكتلندي  أكثر من 650 حالة من حالات المرضى الذين أدخلوا إلى المصحة الملكية في أدنبرة  مصابين بتلف الكبد الناجم عن الباراسيتامول على مدى  16 عاما.

 

أخذ 160 مريضا من بين هؤلاء الباراسيتامول على مراحل مختلفة بإعتبار أنها جرعة زائدة ، وعادة  لتخفيف مجموعة من الأوجاع والآلام المشتركة ، مثل الصداع وآلام الأسنان أو آلام في العضلات.

 

 قال رئيس الدراسة الدكتور كينيث سيمبسون  انه في مثل هذه الحالات ، انها " لاتؤخذ النتيجة  من لحظة واحدة ، لمرة واحدة ولكن الجرعات الكبيرة التي تؤخذ من قبل الناس الذين يحاولون الانتحار تكون واضحة ، ولكن مع مرور الوقت فإن الضرر يتراكم ، والتأثير يمكن أن يكون قاتلا ".

 

 وأضاف " وجد الأطباء عند دخول هؤلاء المرضى إلى المستشفى بأنهم تناولوا جرعة زائدة و كانوا أكثر عرضة لمشاكل في الكبد والمخ ،حيث أنهم احتاجوا إلى غسيل الكلى أو مساعدتهم  على التنفس وكانوا  معرضين لخطر أكبر للموت مقارنة بالناس الذين أخذوا جرعة زائدة واحدة فقط " .

 

بالنسبة للأطباء العاملين في قسم الطواريء  فإن المشكلة هنا هي أن يكونوا قد تدربوا لتقييم حالة المريض عن طريق أخذ عينة الدم ومعرفة مدى وجود الباراسيتامول. و في حالة تناول جرعة زائدة واحدة فهذا يساعد الأطباء ، ولكن عندما يأخذ الأشخاص أكثر من اللازم على مدى فترة من الزمن فقد تكون لديهم مستويات منخفضة من الدواء في الدم على الرغم من أنهم على مستوى عال من خطر الفشل الكلوي والموت .

 

قال الدكتور سيمبسون  " الأشخاص الذين يتناولون جرعات زائدة أو المرضى الذين يلتمسون العلاج في وقت متأخر بعد جرعة زائدة بحاجة الى مراقبة عن كثب ، وإعطاؤهم مضاد الباراسيتامول ، وN - أسيتيل ، بصرف النظر عن تركيز الباراسيتامول في الدم" .

 

تدعو الدراسة  التي نشرت في الدورية البريطانية لعلم الصيدلة السريرية ، إلى المزيد من العمل لإيجاد طرق جديدة لتقييم ما إذا كان يمكن إرسال المريض إلى   المنزل ، أو أنه يحتاج إلى علاج طبي  ضد البراسيتامول ، أو يحتاج إلى أن ينظر في إجراء عملية زرع كبد.

 

 

المصدر: yahoo

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-11-28 14:57:54
تاريخ التعديل : 2017-10-20 13:15:27

1 2 4