تحذير منظمة الغذاء والدواء من خطورة دواء تولفابتان على الكبد

تحذير منظمة الغذاء والدواء من خطورة دواء تولفابتان على الكبد

2013-01-30

أخبار الطبي. اعلنت المؤسسة الامريكية للغذاء والدواء ان دواء تولفابتان الذي يصرف لعلاج فرط حجم الدم او حجم الدم الطبيعي مع نقص الصوديوم قد يشكل خطر في التسبب باصابة قاتلة بالكبد او غير قابلة للعلاج.

الاطباء يجب ان يقوموا باجراء فحوصات للكبد مباشرة اذا ظهر لدى المريض اعراض التعب وفقدان الشهية وعدم الارتياح في منطقة البطن العلوية اليمنى وغمقان لون البول والاصفرار او اي اعراض اخرى قد تقترح اصابة الكبد. كما انه يجب على اي مريض له احتمال للاصابة بامراض الكبد ان يتوقف عن تناول هذا الدواء.

واعتمدت المؤسسة على دراسة استمرت لمدة ثلاثة سنوات تضمنت 1400 مريض مصاب بامراض الكلى متعددة الكيسات الوراثية. ثلاثة مرضى من الذين تناولوا تولفابتان اصيبوا بارتفاع ملحوظ في انزيم ناقل امين الانين بالاضافة الى ارتفاع في مستوى البيليروبين في الدم. وكانت الجرعة القصوى لتولفابتان 90 مغ صباحا و 30 مغ مساء الا ان الجرعة القصوى التي تم الموافقة عليها هي 60 مغ.

كما ان تولفابتان غير موافق عليه لعلاج امراض الكلى متعددة الكيسات الوراثية. وجميع المرضى الذين واجهوا ارتفاعا في انزيمات الكبد عادت هذه الانزيمات الى مستوياتها الطبيعية بعد التوقف عن تناول التولفابتان.

واوضحت المؤسسة ان المرضى الذين يأخذون هذا الدواء بسبب نقص الصوديوم من الممكن ان يتعرضوا لهذه المخاطر ايضا ولكن تلف الكبد قد يكون غير قابل للعلاج او ربما قاتل.

 

 

المصدر: Medescape Medical News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-01-30 07:19:09
تاريخ التعديل : 2017-05-06 00:56:06

1 2 4