تعرّف على الأدوية التي تزيد من حساسية الجلد للشمس

تعرّف على الأدوية التي تزيد من حساسية الجلد للشمس

2016-08-07

أخبار الطبي-عمّان
- إنّ من الأهمية بمكان قراءة الملصقات التحذيرية على الأدوية و المكملات الغذائية و الإنتباه لبعض الأدوية المستخدمة على نطاق واسع والتي يمكن أن تجعلك أكثر حساسية لأشعة الشمس في الصيف والحرارة. فيما يلي سرد لمجموعة منها:
1. علاجات حب الشباب:
  • الحبوب المستخدمة لعلاج حب الشباب و التي تنتمي لعائلة الرتينويدات وأشهرها الايزوتريتنون (isotretinoin) والذي قد تصل الحساسية التي يسببها عند التعرض للشمس إلى حروق خطرة.
2. المضادات الحيوية:
  • إن كنت تعاني من أحد الإلتهابات البكتيرية صيفاً و تم صرف مضاد حيوي لك ينبغي عليك التأكد من أن التركيبة العلمية للدواء لا تسبب حساسية للشمس و إن كانت كذلك يجب تجنب الوقوف تحت أشعة الشمس خلال فترة العلاج، فيما يلي مجموعات المضادات الحيوية التي تسبب حساسية من الشمس:
  1. sulfamethoxozole؛ trimethoprim
  2. tetracyclines: مثل Doxycycline
  3. fluoroqinolones: مثل Ciprofloxacin 
3. أدوية الحساسية:
  • بعض المستخدمين يجدون أن مضادات الهستامين التي تؤخذ عن طريق الفم مثل (diphenydramine)  تقلل من قدرتهم على التعرق. في الحالات القصوى، لاحظ المجلس الاستشاري الطبي تقارير المستهلكين التي تقول أنّ التعرض لارتفاع درجة الحرارة صيفاً خلال تناول هذه الأدوية يمكن أن يؤدي إلى تشنجات، وإرهاق، وحتى ضربة شمس. 
4. مضادات الاكتئاب:
  • قد تسبب مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات (Tricyclic antidepressants) مشاكل في الطقس الحار لأنها تمنع منطقة في الدماغ تنظم استجابة الحرارة كما أنها يمكن أن تقلل التعرق، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض في فقدان الحرارة من الجسم.
  • عندما يؤخذ يجب البقاء في حالة تأهب للعلامات التحذيرية، مثل الصداع، والدوار، والغثيان، والضعف. إذا كنت تواجه أي من هذه الأعراض، يجب الابتعاد عن الشمس والوصول للمياه أو المشروبات المحتوية على الصوديوم (والتي سوف تساعد جسمك على الاحتفاظ السوائل حتى يتم استعادة التوازن).
5. المسكنات التي تنتمي لعائلة مضادات الإلتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs):
6. الفيتامينات والأعشاب:
  • الأدوية العشبية يمكن أن يكون لها تأثيرات عند التعرض لأشعة الشمس على سبيل المثال، نبتة سانت جون (St. John’s Wort) هي محفز كبير لحساسية للضوء، وهذا الدواء على وجه الخصوص لديه عدد من التفاعلات الدوائية لذلك يجب أن تسأل الطبيب أو الصيدلي أولا قبل استخدامه.
  • فينامين النياسين، وهو أحد أشكال فيتامين (B3) الذي يستخدم لعلاج ارتفاع الكوليسترول في الدم يزيد من حساسية الجلد للضوء أيضاً.
للمزيد:

المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2016-08-07 10:36:34
تاريخ التعديل : 2017-05-03 01:16:27

1 2 4