توجيهات جديدة لجرعة دواء روكسوليتيب

توجيهات جديدة لجرعة دواء روكسوليتيب

2013-06-18

 

اخبار الطبي.تمت الموافقة على  دواء الروكسوليتيب عام 2011 كالدواء الاول لعلاج المرضى المصابين بتليف النقي( Myelofibrosis ) المتوسط والشديد وهي متلازمة يترافق فيها تكاثر الارومات الليفية وترسب الكولاجين في النقي.

تم اجراء تحديث جديد على  معلومات روكسوليتيب , حيث تضمن توصيات جديدة لتعديل الجرعات للمرضى المصابين بنقص تعداد الصفائح الدموية وتحذير من زيادة احتمال الاصابة باعتلالات الدماغ.

واوضح الباحثون ان التوجيهات الجديدة توفر معلومات جديدة ومهمة للاطباء والتي تساعد المرضى المصابين بنقص تعداد الصفائح الدموية وذلك للحصول على الاستفادة السريرية من دواء الروكسوليتيب كانخفاض حجم الطحال وتحسن الاعراض.

حيث انه للمرضى الذين لديهم تعداد الصفائح الدموية من 50-100 × 109 / لتر , حيث تتضمن التوصيات الجديدة البدء بجرعة 5 مغ مرتين يوميا والمرونة في تعديل الجرعة لاحقا اعتمادا على الفعالية والامان.

كما اظهرت التوجيهات معلومات جديدة حول الاثار الجانبية , حيث انه قد ظهرت الاصابة باعتلال بيضاء الدماغ متعدد البؤر المتقدم  بسبب استخدام دواء الروكسوليتيب في العلاج من تليف النقي , فاذا تم الاشتباه بحدوث الاصابة بهذا المرض يجب التوقف عن استخدام دواء الروكسوليتيب ومن ثم اجراء التقييم.

كما تنصح التوصيات الحديثة الاطباء بضرورة اعلام المرضى بالاعراض والعلامات المبكرة للاصابةؤ   

وذكر الباحثون ان المرضى المصابين بتليف النقي لديهم ايضا احتمال اكبر للاصابة باعتلال بيضاء الدماغ(myelofibrosis)

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-06-18 06:50:11
تاريخ التعديل : 2017-09-09 07:22:59

1 2 4