حبوب منع الحمل تؤثر في الذاكرة

حبوب منع الحمل تؤثر في الذاكرة

2011-09-11

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان استخدام النساء لحبوب منع الحمل يزيد من احتمال الاصابة في تغير في الذاكرة حيث ظهر تحسن في تذكر جوهر وخلاصة الأحداث المتعلقة بالعاطفة, في حين ان النساء اللاتي لم تستخدم هذه الحبوب كان تذكرهم لتفاصيل الامور افضل.

هذه الدراسة تظهر تأثير استخدام الهرمونات كمانعة للحمل على الذاكرة.

هذا العلاج لا يؤذي الذاكرة ولكنه يغير نوع المعلومات التي يتم تذكرها، حيث ان حبوب منع الحمل تقمع الهرمونات الجنسية كالاستروجين و البروجسترون لمنع الحمل, وهذه الهرمونات أظهرت في دراسات سابقة ارتباطها بقوة الذاكرة في الجهة اليسرى من الدماغ لدى المرأة.

في الدراسة قام الباحثون بعرض صور لأم وابنها وحادث سيارة واختلفت رواية القصة في مجموعتين من النساء تكونت كلاهما من نساء أخذن على الاقل حبوب منع الحمل لشهر واحد ونساء لم يأخذن الدواء، حيث قالوا لمجموعة ان السيارة اصطدمت و الأخرى بأن السيارة ضربت الطفل ولديه جروح خطيرة.

بعد اسبوع قاموا باجراء فحص مفاجئ للنساء وكانت النساء اللاتي يأخذن حبوب منع الحمل قد تذكرن القصة بخطواتها الرئيسية, بينما النساء غير المستخدمات للحبوب كانوا قد تذكروا التفاصيل بشكل افضل.

هذه الدراسة تظهر سبب اصابة النساء بسبب هرموناتها بمتلازمة إجهاد بعد الصدمات اكثر من الرجال, ولان الرجال يعتمدون في الذاكرة على الجهة اليمنى من الدماغ حيث انهم يتذكروا خلاصة الامور اكثر من التفاصيل، والنساء المستخدمات لحبوب منع الحمل لديهم نقص في مستوى الهرمونات التناسلية ويتذكرون الاحداث العاطفية مثل الرجال.

 

 

 

 

 المصدر:sciencedaily

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-09-11 07:55:08
تاريخ التعديل : 2017-05-02 17:27:20

1 2 4