حُقنة لمعالجة ارتفاع الكولسترول في الدم

حُقنة لمعالجة ارتفاع الكولسترول في الدم

2015-08-30

أخبار الطبي-عمّان
- وافقت الهيئة العامّة للغذاء والدواء (FDA) على دواء جديد لمعالجة ارتفاع الكوليسترول في الدم في المرضى الذين لا يستطيعون السيطرة على مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة والذي يُعرف باسم الكولسترول الضار (LDL-C) مع علاجتهم الحالية. 
- بالاسم التجاري (Repatha) ويتكون من المادة الفعالة (evolocumab) ويُعطى عن طريق الحقن، يُصنف الدواء الجديد (Repatha) تحت مجموعة الأدوية المعروفة باسم مضادات وحيد النسيلة (monoclonal antibody) والتي تعمل عن طريق وقف نشاط بروتين يُدعى (PCSK9) والذي يلعب دورا أساسياً في تعديل مستويات الكوليستيرول الضار (LDL-C).
- من خلال تعزيز مستقبلات البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDLR) داخل خلايا الكبد، حيث يعمل البروتين (PCSK9) على تقليل تركيز مستقبلات البروتين الدهني منخفض الكثافة على سطح خلايا الكبد، مما يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار في الدم. وبالتالي فإنّ تثبيطه وإيقاف نشاطه تعمل بالضرورة على تقليل مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
- تم تقييم فعالية وسلامة الدواء الجديد (Repatha) في عدد من التجارب:
  • واحدة تلبغ مدتها 52 أسبوع وتم فيها مقارنة الدواء الجديد بدواء وهمي.
  • ثمانية دراسات مدتها 12 أسبوع وتم فيها أيضاً مقارنة الدواء الجديد بدواء وهمي. وانخفضت نسبة الكوليسترول في الدم في المجموعات التي تناولت عقار (Repatha) بمتوسط ​​يبلغ حوالي 60٪.
من الجدير بالذكر أنّ الهيئة العامة للغذاء والدواء وافقت على استخدام عقار (Repatha) لخفض الكوليسترول في الدم في تركيبة تجمع بين اتباع نظام غذائي صحي واستخدام أعلى جُرعة مسموح بها من عقار الستاتين. 
عقار (Repatha) قد يُقدم خيارا علاجيا آخر للمرضى الذين يعانون من فرط كوليستيرول الدم العائلي (familial hypercholesterolemia) أو يعانون من أمراض القلب والاوعية الدموية والذين لم يكن عقار الستاتين قادراً على خفض نسبة الكوليسترول في الدم بما فيه الكفاية.
اقرأ أيضاً:
المصدر:
* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2015-08-30 10:21:30
تاريخ التعديل : 2017-09-09 13:51:29

1 2 4