حمض الزوليدرونيك يبطئ من تشكيل العظام الجديدة

حمض الزوليدرونيك يبطئ من تشكيل العظام الجديدة

2013-04-23

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة انه على الرغم من ان دواء حمض الزوليدرونيك Zoledronic وهو دواء يستخدم لعلاج هشاشة العظام , يعمل على ابطاء سرعة فقدان العظام لهؤلاء المرضى الا انه يعزز من مستويات العلامات الحيوية التي تعمل على ايقاف تشكيل العظام الجديدة ايضا.

 

وتصبح العظام ضعيفة للمصابين بهشاشة العظام ويزيد من احتمال اصابة المريض بالكسور , وتقترح النتائج ان دمج العلاجات قد يكون طريقة اكثر فعالية للتغلب على هذا المرض الشائع.

 

وقال الباحثون ان الطريقة الرئيسة لعلاج هشاشة العظام بفعالية يكمن في زيادة كتلة العظام , حيث يعمل حمض الزوليدرونيك على ايقاف فقدان العظام الا انه يعمل على ايقاف تشكيل كتل عظام جديدة في الجسم ايضا.

 

وقامت الدراسة بمتابعة 40 امرأة في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث , حيث تلقت نصف السيدات حمض الزوليدرونيك والنصف الاخر تلقين العلاج الوهمي. ولاحظ الباحثون ارتفاع في مستويات سكليروستين وهو علامة حيوية والذي يمنع تشكيل العظام بين النساء اللاتي تم علاجهن باستخدام حمض الزوليدرونيك.


وقال الباحثون ان هذه النتائج تشير الى امكانية دمج حمض الزوليدرونيك مع دواء يعمل على تثبيط تأثير السكليروستين وذلك لزيادة كتلة العظام.

 

واقترح الباحثون استخدام حمض الزوليدرونيك مع جسم مضاد خاص يمنع السكليروستين وبالتالي يوقف فقدان العظام ويحفز تشكيل عظام جديدة. وهذا قد يوفر طريقة جديدة للباحثين لتطوير علاجات جديدة لمرض هشاشة العظام.

 

المصدر: Medical News Today 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-04-23 06:38:24
تاريخ التعديل : 2017-05-02 00:09:22

1 2 4