دواء اضطراب نظم القلب يزيد الاصابة بالسرطان

دواء اضطراب نظم القلب يزيد الاصابة بالسرطان

2013-04-09

 

أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان واحد من اهم الادوية المستخدمة لعلاج اضطراب نظم القلب قد يزيد من احتمال الاصابة بالسرطان وخاصة للرجال الذين يتعرضون لمستويات عالية من الدواء, وتقترح الدراسة وجود رابط محتمل  بين استخدام دواء الاميودارون والاصابة بالسرطان.


وتمت الموافقة على دواء الاميودارون عام 1985 لعلاج اضطراب نظم القلب او عدم انتظام ضربات القلب , ولان الدواء ذائب في الدهون ويتحطم ببطء شديد فان كميات كبيرة قد تتراكم في الانسجة الملساء بعد الاستخدام لفترة طويلة من الزمن.


واظهرت دراسات سابقة ان دواء الاميودارون قد يزيد من احتمال الاصابة ببعض انواع السرطان الا انه لم توجد اي دراسة ذات حجم كبير لتأكيد هذا الرابط سابقا.


وقام الباحثون بدراسة 6,418 شخص يحصلون على هذا الدواء وتمت متابعتهم لمدة 2.57 عام , واصيب من بينهم 280 مشارك في السرطان.


ووجد الباحثون ان المرضى من الذكور او الذين حصلوا على جرعات تراكمية عالية من دواء الاميودارون خلال السنة الاولى كان احتمال اصابتهم بمرض السرطان اكبر, حيث كان الاشخاص الذين اجتمع لديهم العاملين السابقين اكثر احتمالا للاصابة بالسرطان بنسبة 46% مقارنة بالمشاركين الذين لم تكن لديهم اي من هذه العوامل.


وبعد الاخذ بعين الاعتبار كل من العمر والجنس والحالة المرضية وجد الباحثون ان المستويات العالية من دواء الاميودارون يزيد من احتمال الاصابة بالسرطان بمقدار الضعف مقارنة بالاشخاص الذين يحصلون على كميات قليلة من الدواء.


واوضح الباحثون انه من الضروري البدء بتسجيل حالات الاصابة بالسرطان في تجارب الاميودارون المستقبلية واجراء المزيد من الدراسات الملاحظية بالاضافة الى ضرورة تنبيه الاطباء بان هذا الدواء قد يزيد من احتمال الاصابة بالسرطان.

 

 

المصدر: Science Daily News 

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-04-09 06:59:57
تاريخ التعديل : 2017-11-29 23:33:37

1 2 4