دواء جديد محتمل لعلاج اصابات الدودة الشريطية  الثعلبية للانسان

دواء جديد محتمل لعلاج اصابات الدودة الشريطية الثعلبية للانسان

2012-05-22

أخبار الطبي. اظهر باحثون انهم يقومون بتطوير واختبارسلسلة جديدة من الادوية والتي قد تستطيع ايقاف الدودة الشريطية الثعلبية – والتي تسبب مرض نادر ولكنه يهدد حياه الانسان. واظهر تقرير حديث ان المواد العضوية الفلزية والتي تساعد في مكافحة الخلايا السرطانية قد تكون ايضا الامل الجديد والافضل لعلاج اصابات الشريطية.

واوضح الباحثون ان المرض الطفيلي المعروف بالمشوكات السنخية تسببه الشريطية الثعلبية Echinococcus multilocularis. وعلى الرغم من انه نادر الا ان هذا المرض يتسبب بوفاة 94% من المرضى حول العالم بعد 10 الى 20 عام من التشخيص اذا لم يتم علاجه بشكل فعال.

معظم الاصابات تحدث في النصف الشمالي من الكرة الارضية كوسط الصين و شمال غرب الصين واليابان و اوروبا. يصاب الاشخاص بالمرض عندما يتناولون طعاما ملوث ببيوض هذا الطفيلي والموجودة في براز الثعالب والقطط والكلاب المصابة.

اجرا الجراحة هي الخيار الافضل لمرضى المشوكات السنخية ولكنها لا تتخلص دائما من الطفيلي بشكل كامل. والادوية المتوفرة حاليا لعلاج المشوكات السنخية لا تشفي من المرض ولكنها تبقي الطفيلي كامن وهذه الادوية يجب تناولها لمدى الحياة.

المرضى المصابون بالمشوكات السنخية قد تحدث الشريطية اورام شبيه بالسرطان والتي قد تنتقل وتنتشر الى اجزاء اخرى من الجسم. ولهذا نظر الباحثون فيما اذا كان بقدرة مركبات الروثينيوم وهي عوامل واعدة مضادة للسرطان قد تساعد في علاج اصابات الشريطية.

قام الباحثون بتحضير وتقييم العديد من مركبات الروثينيوم كادوية محتملة لعلاج الشريطية الثعلبية. بعضها كان فعال في قتل الشريطية وكانوا ايضا اقل سمية على الخلايا الطبيعية في الابحاث المخبرية. مما يجعلها المرشح الاول لتطوير علاج لمرض المشوكات السنخية.

 

 

 

المصدر: medicalnewstoday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-05-22 06:49:50
تاريخ التعديل : 2017-05-02 05:27:44

1 2 4