قامت بعض شركات تصنيع الأدوية الشائعة المستخدمة في علاج مشاكل ضغط الدم بسحب أدويتها من الأسواق بشكل طوعي، وفقًا لمديرية الغذاء والدواء الأمريكية.

قالت شركة تيفا فارماسيوتيكالز أنها ستقوم بسحب جميع أقراص الأملوديبين/ الفالسارتان المركبة وأقراص الأملوديبين/ الفالسارتان/ الهيدروكلوروثيازايد بسبب اكتشاف وجود نسبة من الشوائب تفوق حدود المواصفات المسموح بها في عنصر فعال قامت بصناعته شركة ميلان إنديا.

صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني: "الشوائب التي عثر عليها في تركبية الفالسارتان التي تقوم شركة مياتن بتصنيعها تُعرف باسم N-nitroso-diethylamine (NDEA)، والتي تم تصنيفها على أنها مادة مسرطنة. وتوجد هذه المادة الكيميائية عادة بكميات صغيرة جدا في بعض الأطعمة والأشربة، مثل مياه الشرب، وتنتج عن تلوث الهواء وبعض العمليات الصناعية."

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

تستخدم الأقراص المذكورة أعلاه لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

أضافت الـ FDA: "حتى الآن، لم تتلق شركة تيفا أي تقارير عن وقوع أحداث سلبية تشير إلى وجود صلة محتملة بين الأدوية المذكورة والإصابة بالسرطان".

استخدمله شروب bonnisan هل يضر

بالإضافة إلى ذلك، يُنصح المرضى بالاستمرار في تناول الأقراص المركبة والاتصال بالصيدلي أو الطبيب للحصول على الاستشارة اللازمة بشأن استخدام علاج بديل.

وفق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA): "إن خطر تعريض صحة المريض للخطر قد يكون أعلى في حالة إيقاف العلاج على الفور دون إعطاء أي علاج بديل مماثل".

في 13 يوليو، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن سحب الأدوية التي تحتوي على الفالسارتان، وهو دواء عام يستخدم لعلاج ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب من العديد من الشركات المصنعة بسبب وجود شوائب (NDMA) المكتشفة في المنتجات المسترجعة.

في 21 نوفمبر، أعلنت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عن سحب إضافي للأدوية التي تحتوي على الفالسارتان والتي تم تصنيعها من قبل شركة ميلات، وذلك بسبب وجود كميات ضئيلة من الشوائب المختلفة (NDEA) التي تم اكتشافها في المنتجات المسترجعة.

قالت هيئة إدارة والدواء الأمريكية في بيان لها إن "وجود NDMA غير متوقع ويعتقد أنه مرتبط بالتغييرات في طريقة تصنيع المادة الفعالة".

 أمراض الجهاز البولي وعلاجها

تقدم إدارة الغذاء والدواء قائمة كاملة بأدوية تيفا التي يتم استرجاعها عبر الإنترنت.