عقار دوائي جديد لخفض مستوى الكوليستيرول الضار

عقار دوائي جديد لخفض مستوى الكوليستيرول الضار

2013-10-29

 

أخبار الطبي . اظهر باحثون ان استخدام تقنية التداخل بالحمض النووي الريبي RNA لتثبيط تصنيع بروتين PCSK9 في الكبد الذي يرتبط بمستقبلات الكوليسترول منخفض الكثافة يشكل نهج جديد لتقليل مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة  LDL في الدم , خضع للدراسة في مراحلها الأولية اشخاص أصحاء مصابين بارتفاع كوليسترول الدم وأشارت الدراسة الى أن اعطاء حقنة وريدية واحدة من العقار الدوائي  ا ALN-PCS الذي يتداخل مع الحمض النووي الرايبي قد تسبب في انخفاض سريع في مستويات بروتين PCSK9 في الدم والمتزامن مع انخفاض مستويات الكوليسترول منخفض الكثافة في الدم ( الكوليستيرول الضار ) .

اوضحت النتائج الاولية للدراسة ان استخدام جرعات مرتفعة من هذا الدواء ادى الى انخفاض مستويات الكوليسترول الضار بمعدل 40% مقارنة بالعلاج الوهمي. واستطاع المرضى تحمل الدواء بشكل جيد وكانت اكثر الاثار الجانبية شيوعا هي الاصابة بالطفح الجلدي .

تُتيح نتائج الدراسة المجال لاجراء الدراسة على الاشخاص المصابين بارتفاع مستويات الكوليسترول والذين سبق لهم ان استخدموا العقاقير الدوائية ( الستاتين ) وقد اظهرت دراسة سابقة ان تصميم اجسام مضادة وحيدة النسيلة لتثبيط بروتين PCSK9 خارج خلايا الكبد كانت فعالة في تقليل مستويات الكوليسترول الضار. ويعمل الدواء الجديد ALN-PCS على تثبيط تصنيع هذا البروتين داخل خلايا الكبد مما يؤثر على وظيفة البروتين داخل وخارج الكبد .

 

 

 

 

المصدر : Medpagetoday

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-10-29 06:36:02
تاريخ التعديل : 2017-09-06 21:17:09

1 2 4