عقار دوائي مُضاد للاكتئاب وتأثيره المُضاد للفيروسات

عقار دوائي مُضاد للاكتئاب وتأثيره المُضاد للفيروسات

2012-08-05

أخبار الطبي. كشف باحثون في جامعة كاليفورنيا الأمريكية عن خاصية غير مُتوقعة للعقار المُضاد للاكتئاب الفلوكسيتين (بروزاك Prozac)، وذلك من خلال اختباره على مزرعة خلوية مخبرية ليظهر تأثيرها المُضاد للفيروسات وخاصة الفيروسات المعوية ومنها جنس الفيروسة السنجابية المُسببة لشلل الأطفال.

على الرغم من بقاء الفيروسة السنجابية تحت السيطرة في العديد من الدول لاتباع نظام تلقيح دقيق الا أن بعض الفيروسات المعوية ما تزال مُسبباً رئيسياً لالتهاب السحايا، الاعتلال الدماغي، التهاب المُلتحمة وغيرها من الأمراض.

لم يتوافر الى الآن أي عقار دوائي يُعالج عدوى الفيروسات المعوية مما يستدعي الأطباء لاتباع مسرى العدوى وتأمين الرعاية الصحية للمريض والتخفيف من حدة الاعراض المرافقة له، ولبحث الخصائص المُضادة للفيروسات لعقار الفلوكسيتين تم اختباره على عدد من العينات الفيروسية ليثبت تأثيره على تضاعف ونمو فيروس كوكساكي (احد الانماط الفرعية للفيروسات المعوية) وتم تكرار التجربة على عينات فيروسية اخرى وبنتائج مُماثلة.

الى وقتنا الحالي لم يتم اعتماد الفلوكسيتين كوسيلة أساسية للتخلص من الفيروسات المعوية المؤثرة على الانسان نظراً لعدم فهم الآلية الدقيقة وفعاليّة المُضادات الفيروسية عند الانسان او الحيوان، كما أن تسبب الفلوكسيتين في النزيف الداخلي يجعل من اعتماده كعلاج للعدوى الفيروسية المعوية أمراً مُعقداً ويزيد من العدوى سوءاً ويفتح آفاقاً جديدة لتطوير عقاقير مُضادة للفيروسات وآمنة دون أن تتسبب بأية مُضاعفات جانبية في الوقت الذي يعجز فيه اللُقاح عن اظهار تأثيره الوقائي المطلوب.

المصدر: Fox news

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-08-05 07:23:19
تاريخ التعديل : 2017-12-17 02:30:43

1 2 4