عقار للتوقف عن التدخين يزيد احتمالية النوبات القلبية

عقار للتوقف عن التدخين يزيد احتمالية النوبات القلبية

2012-12-17

 

أخبار الطبي. أشارت منظمة الغذاء والدواء ( FDA ) ان المُدخنين الذين يتناولون العقار الدوائي ( Chantix ) وقف التدخين تزداد فرصة اصابتهم بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية مُقارنة بغيرهم من المُدخنين و وعلى الرغم من تضاؤل الخطر الناجم عن استخدامه الا انه لا بُد من موازنته مع الأضرار الناجمة عن التدخين .

يُمثل ( Chantix  ) الدواء الاكثر مبيعاً في الولايات المُتحدة الأمريكية لمُساعدة المُدخنين على التوقف عن التدخين ويعمل على كبت مفعول النيكوتين في الدماغ وثبت ومن خلال العديد من الدراسات أن 20 % من الأشخاص الذين يتناولون العقار توقفوا عن التدخين لفترة زمنية طويلة مُقارنة ب 10 % ممن اعتمدوا على علاج بديل لوقف التدخين .

يحمل مُلصق الدواء صندوقاً أسوداً يُحذر من تغيرات المزاج التي قد تتسبب في الاكتئاب والانتحار لاحقاً , وحذرت منظمة الغذاء والدواء مؤخراً من الخطر الناجم عن تناول العقار والمرتبط بصحة القلب والدماغ مما استدعى اجراء اختبارات السلامة من قبل الشركة المُنتجة ( Pfizer ) وذلك من خلال خضوع 7000 مُدخن

 وثبت أن الذين اعتمدوا عقار Chantix  لمدة ثلاثة أشهر للتوقف عن التدخين تعرضوا لحالات مرضية مرتبطة بالقلب مُقارنة بآخرين اعتمدوا علاجاً بديلاً وبنسبة ضئيلة بلغت 13 حالة من أصل 4190 اعتمدوا العقار الدوائي مقارنة ب 6 حالات من أصل 2812 اعتمدوا العلاج البديل وتم ربط الفرق بين المجموعتين بالصدفة وليس بتناول العقار أو عدمه من قبل القائمين على تصنيع الدواء .

تم تحليل البيانات بشكل متواصل وتم التوصل الى أن الحالات المرضية المرتبطة بالقلب كانت أكثر شيوعاً بين الأشخاص الذين يعتمدون ال Chantix  وفقاً لتصريحات منظمة الغذاء والدواء . 

 

 

المصدر: WebMD Health News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-12-17 07:35:20
تاريخ التعديل : 2017-05-04 10:07:24

1 2 4