فرط استخدام المُضادات الحيوية قد يؤدي الى الاسهال

فرط استخدام المُضادات الحيوية قد يؤدي الى الاسهال

 

أخبار الطبي. حذرت العديد من المنظمات الصحية سابقاً من الاستخدام المفرط للمُضادات الحيوية حيث تُعزز قدرتها في القضاء على البكتيريا انتشار انماط العدوى المُميتة من خلال قضائها على البكتيريا النافعة في الأمعاء وتكاثر الجراثيم القوية وأكدت دراسة حديثة أجريت في مركز طبي في مدينة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا الامريكية على أن الاصابة بالعدوى المُتسببة بالاسهال قد تنتج عن استخدام المُضادات الحيوية المُفرط والمرتبط بدوره بتكرار نوبات المرض .

ركزت الدراسة على البكتيريا المطثية العسيرة ( Clostridium difficile ) التي تؤثر في الأشخاص الذين استخدموا مُضادات حيوية او تم ادخالهم للمستشفى وتؤدي الى حالات اسهال متوسطة الى شديدة وقد تؤدي الى الموت في بعض الحالات .

 ولأغراض البحث تم دراسة حالات مُصابين بالعدوى وثبت أن 57% تم علاجهم بالمُضادات الحيوية وثبت أن 77 % منهم تناولوا جرعة اضافية من المُضاد الحيوي و 26 % تم علاجهم بمُضادات حيوية دون الحاجة اليها .

تُمثل الدراسة مُنبهاً للاطباء والمرضى بضرورة استخدام المُضادات الحيوية عند الضرورة فقط وخاصة عند المُصابين بعدوى البكتيريا المطثية لتزايد خطر تكرار الاصابة بها عند الاستخدام المُفرط للمُضادات الحيوية . 

السلام عليكم هل يوجد بديل لوشن Permethrin 5% بنفس ادائه او تركيبته ومايكون له اضرار مثل هيجان الجلد لانه غير متوفر في منطقتي ومقطوع من الاسواق

 

 

اقرا ايضاً :

الأدوية المؤثرة في الدم

المصدر: Health Day News

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بعلم الصيدلة

سؤال من أنثى سنة

في علم الصيدلة

هل تناول المضادات الحيويةبشكل متكرر وبوصفة طبية لعلاج لعلاج التهابات الحلق او لعلاج الالتهابات النسائية يؤدي الى ضعف خصوبة المراة؟

يجب استعمال المضادات الحيوية حسب تعليمات الطبيب و الالتزام بتناولها و اكمال مدة العلاج المحددة و لا يوجد علاقة بين استعمال المضادات الحيوية و التأثير على خصوبة المرأة

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

هل يجب استخدام أجيال المضادات الحيوية من الأضعف إلى الأقوى؟؟؟؟وماهي القاعدة عند وصف المضادات الحيوية؟؟؟؟

القاعده تكون حسب نوع الميكروب المؤدي للمرض و مدى حساسيته على المضادات الحيوية ، ومدى وصول المضاد الحيوي لأعضاء معينة في حالات خاصة مثل إصابة الدماغ ، لعدم إمكانية جميع المضادات الحيوية الوصول للدماغ .. الصحيح يكون بإستخدام المضادات الحيوية الأضعف فالأقوى وذلك لتجنب التأثيرات الجانبية الكبيرة ، ولكن المشكلة الموجوده و التي يعاني منها الأطباء نتيجة إستخدام المرضى للأدوية بشكل عشوئي و متواصل هو وجود مقاومة للأدوية ، لذلك قد يلجأ للأدوية القوية منذ البداية .. لكن كل ما سبق يجب أن يكون تحت إشراف المختصين .

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

هل استعمال المضادات الحيوية في الالتهابات الفيروسية صحيح ام خطا؟ولماذا.

استعمال المضادات الحيوية في الالتهابات الفيروسية غير صحيح اطلاقاً .. حيث أن المضادات الحيوية هي من الأدوية القاتلة للجراثيم، ولكنها لا تؤثر أبداً على الفيروسات. ومعظم حالات التهاب الطرق التنفسية العلوية تحدث بسبب الإصابة الفيروسية لذلك فإن معظم هذه الحالات لا تحتاج إلى المعالجة بالمضادات الحيوية والتي سيكون اعطاؤها عديم الفائدة بل سيترتب عليه مشاكل أخرى حيث ان كثرة استعمال المضادات الحيوية تؤدي الى ان الاصابات المستقبلية ولو كانت بكتيرية فهي تكون أقوى واشرس لأنها قد كونت مقاومة لهذه المضادات الحيوية فلا تستجيب لها لأنها تعودت عليها لذا يجب عدم استخدام المضادات الحيوية الا بوصفة طبية .

سؤال من ذكر سنة

في علم الصيدلة

هل تناول المضادات الحيوية مثل الاموكسيلين يسبب تحسس في الجسم و ارتفاع درجة الحرارة نوعا ما ..

احيانا بعض الناس يكون لديهم حساسية من الدواء و في هذه الحالة تحدث الاعراض التي ذكرتها ان كانت لديك حساسية من هذا المضاد يجب التوقف عنه و استبداله بمضاد حيوي من عائلة اخرى و يناسب الحالة التي تعاني منها
ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان