فرط استخدام المُضادات الحيوية قد يؤدي الى الاسهال

فرط استخدام المُضادات الحيوية قد يؤدي الى الاسهال

2013-01-16

 

أخبار الطبي. حذرت العديد من المنظمات الصحية سابقاً من الاستخدام المفرط للمُضادات الحيوية حيث تُعزز قدرتها في القضاء على البكتيريا انتشار انماط العدوى المُميتة من خلال قضائها على البكتيريا النافعة في الأمعاء وتكاثر الجراثيم القوية وأكدت دراسة حديثة أجريت في مركز طبي في مدينة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا الامريكية على أن الاصابة بالعدوى المُتسببة بالاسهال قد تنتج عن استخدام المُضادات الحيوية المُفرط والمرتبط بدوره بتكرار نوبات المرض .

ركزت الدراسة على البكتيريا المطثية العسيرة ( Clostridium difficile ) التي تؤثر في الأشخاص الذين استخدموا مُضادات حيوية او تم ادخالهم للمستشفى وتؤدي الى حالات اسهال متوسطة الى شديدة وقد تؤدي الى الموت في بعض الحالات .

 ولأغراض البحث تم دراسة حالات مُصابين بالعدوى وثبت أن 57% تم علاجهم بالمُضادات الحيوية وثبت أن 77 % منهم تناولوا جرعة اضافية من المُضاد الحيوي و 26 % تم علاجهم بمُضادات حيوية دون الحاجة اليها .

تُمثل الدراسة مُنبهاً للاطباء والمرضى بضرورة استخدام المُضادات الحيوية عند الضرورة فقط وخاصة عند المُصابين بعدوى البكتيريا المطثية لتزايد خطر تكرار الاصابة بها عند الاستخدام المُفرط للمُضادات الحيوية . 

 

 

المصدر: Health Day News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-01-16 07:00:23
تاريخ التعديل : 2017-09-06 20:13:19

1 2 4