كلورثاليدون ليس أفضل من هيدروكلوروثيازيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم

كلورثاليدون ليس أفضل من هيدروكلوروثيازيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم

2013-03-24


 أخبار الطبي. عند كبار السن  الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كلورثاليدون لا يرتبط مع عدد أقل من أحداث القلب والأوعية الدموية الضارة أو الموت، ولكن يرتبط مع نقص البوتاسيوم في الدم مقارنة مع هيدروكلوروثيازيد.


 

قاموا الباحثون بدراسة على29873   شخص تتراوح أعمارهم بين  66 سنة أو أكثر والذين عولجوا حديثا من الضغط مع كلورثاليدون أو هيدروكلوروثيازيد ولم يدخلوا المستشفى لقصور القلب، ولسكتة الدماغية، أو لاحتشاء في عضلة القلب.

 

 

خلال مدة متابعة تصل إلى خمس سنوات ، وجد الباحثون أن معدل  الموت أو دخول المستشفى لقصور القلب، والسكتة الدماغية، أو احتشاء عضلة القلب لا تختلف كثيرا بين المجموعات. وكان دخول المستشفى بسبب نقص البوتاسيوم في الدم أو بسبب نقص الصوديوم في الدم ،  كان أكثر احتمالا  عند المرضى الذين يتعاملون مع  كلورثاليدون.


 

وفي غياب الأدلة المقنعة لتفوق كلورتاليدون أو هيدروكلوروثيازيد، نعتقد أن الأطباء الذين يهتمون بكبار السن ينبغي أن يركزوا في المقام الأول على تحقيق الأهداف ذات الصلة بضغط الدم وان يضعوا  في اعتبارهم مخاطر  التغير في نسب البوتاسيوم والصوديوم في الدم عند المرضى الذين يستخدمون مدرات البول.

 

 

 

المصدر: HealthDay News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2013-03-24 06:52:57
تاريخ التعديل : 2017-05-02 06:18:42

1 2 4