مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية توافق على دواء جديد للتصلب المتعدد

مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية توافق على دواء جديد للتصلب المتعدد

2012-09-18

أخبار الطبي. وافقت مؤسسة الغذاء والدواء الامريكية على دواء اوباجيو (aubagio  ) تيرفلونومايد , وهو دواء جديد لعلاج التصلب المتعدد. وسيتم وصف الدواء الذي يؤخد مرة واحدة يوميا للبالغين المصابين بالانواع التنكسية من المرض المزمن العضال.

وفي دراسة لمدة عامين , قام الدواء الجديد بتقليل التنكسات السنوية بمقدار الثلث تقريبا مقارنة بالعلاج الوهمي كما انها ابطأت من تقدم المرض. وتشجع الباحثون بقوة لرؤية خيار علاجي فموي جديد ليكون متاح للاشخاص المصابين بالتصلب المتعدد.

ويعتبر التصلب المتعدد من امراض العزر العصبية الاكثر انتشارا بين صغار السن من البالغين وعادة ما يتم تشخيص المرض بين عمر الـ 20 عام و 50 عام. وعادة ما يزداد سوء التصلب المتعدد بشكل تدريجي مع تقدم الوقت ويسبب التعب والالم ومشاكل في النظر والعضلات والصعوبات الاخرى.

ولا يخلو الدواء الجديد من المخاطر وسوف يحتوي اللاصق على صندوق التحذيرات التي تنبه الى وجود احتمالية للاصابة بمشاكل الكبد الخطيرة وتنصح اللاصق المرضى بضرورة اجراء فحوصات وظائف الكبد قبل البدء بتناول الدواء.

كما ذكر صندوق التحذيرات احتمالية حصول العيوب الخلقية ولهذا يجب على النساء اللاتي يحصلن على الدواء عدم الحمل خلال فترة تناوله ولهذا ينصح بالبدء باستخدام موانع الحمل مع هذا الدواء. وبعض الاثار الجانبية الممكنة تتضمن الاسهال ونتائج فحوصات الكبد غير طبيعية والغثيان وفقدان الشعر.

 

 

المصدر: WebMD Health News

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2012-09-18 06:44:09
تاريخ التعديل : 2017-09-05 14:45:21

1 2 4