مؤسسة الغذاء و الدواء توافق على أول دواء للأرق و الإستيقاظ في منتصف الليل

مؤسسة الغذاء و الدواء توافق على أول دواء للأرق و الإستيقاظ في منتصف الليل

2011-11-24

أخبار الطبي. وافقت مؤسسة الغذاء و الدواءعلى استخدام (Intermezzo (انتيرميزو)) و هو الزولبيديم  ترترات, و هو أقراص توضع تحت اللسان و تستخدم وقت الحاجة  لعلاج الأرق الذي يتصف  في الإستيقاظ في منتصف الليل، و تليه صعوبة العودة الى النوم.

هذه هي المرة الأولى التي  توافق فيها مؤسسة الغذاء و الدواء على دواء لهذا الغرض . وينبغي أن يستخدم  الزولبيديم (zolpidem ) فقط عندما يتبقى للشخص 4 ساعات من وقت النوم . و لا يستخدم مع الكحول أو مع مساعدات النوم الأخرى .

الأرق هو حالة شائعة يعاني  فيه الشخص من صعوبة في البدء في النوم أو البقاء نائما.  و يتراوح بين معتدل وحاد، اعتمادا على  تكرارحدوثه و مدته . يمكن أن يسبب الأرق النعاس المفرط أثناء النهار وعدم وجود الطاقة.  كما أنه يمكن أن يجعل الشخص يشعر بالقلق، الاكتئاب ، أو العصبية. و الناس الذين يعانون من الأرق يواجهون صعوبات التركيز ، التعلم ، التذكر و الإنتباه .

و لقد تمت الموافقة على استخدام الزولبيديم مسبقا في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1992 باسم أمبيين (Ambien ) . أما انترميزو (Intermezzo ) فهو يحتوي على جرعة أقل من الزولبيديم.  الجرعة الموصى بها والحد الأقصى  من انتيرميزو (Intermezzo ) هي  1.75 ملليغرام للنساء و 3.5 ملغ للرجال ، وتؤخذ مرة واحدة في الليلة الواحدة. و الجرعة الموصى بها للنساء  أقل لأن اللنساء تفرز الزولبيديم خارج الجسم بمعدل أقل من الرجال .

"بالنسبة للأشخاص الذين يسبب لهم الأرق الإستيقاظ في منتصف الليل مع صعوبة العودة إلى النوم ، فإن هذا الدواء الجديد يوفر خيارا أكثر أمانا من أخذ جرعة أعلى من الزولبيديم عند الاستيقاظ"  كما قال روبرت تمبل ، نائب مدير العلوم السريرية في مؤسسة الغذاء و الدواء  لتقييم الدواء والأبحاث.  و أضاف "هذه الجرعة القليلة من الدواء تقلل من خطر وجود جرعة كبيرة من الدواء في الجسم خلال الإستيقاظ ، والذي يمكن أن يسبب الدوار و صعوبة القيادة خلال النهار " .

و تم دراسة انترميزو في اثنين من التجارب السريرية التي تشمل أكثر من 370 مريض. في الدراسات، وكان المرضى الذين يتناولون الدواء يحتاجون  أقصر وقت للعودة للنوم بعد الاستيقاظ مقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا حبوب) غير نشطة ( .و كانت الأثار الجانبية الأكثر شيوعا في التجارب السريرية الصداع والغثيان والتعب.

و مثل أدوية النوم الأخرى انترميزو قد يسبب أثار سلبية غير مرغوبة مثل الخروج من السرير و المريض ليس في حالة الإستيقاظ التام ، و القيام بأنشطة و عدم تذكرها لاحقا . و من هذه الأنشطة المبلغ عنها في الدراسة تحت تأثير الدواء تشمل قيادة السيارة، مما يجعل وتناول الطعام وممارسة الجنس ، والتحدث على الهاتف ، المشي وقت النوم و ذلك دون معرفة ذلك الوقت أو حتى التذكر في وقت لاحق . و هذه الأثار الجانبية تزداد فرصتها عند تناول الكحول أو الأدوية الأخرى التي تسبب النعاس .

انترميزو دواء خاضع للرقابة لأنه يمكن أن يساء استخدامه أو يؤدي إلى الإدمان و الإعتماد عليه .

 

 

 

 

 

المصدر: FDA.gov

* لتعرف اكثر عن الموضوع تحدث مع طبيب الان .
تاريخ الاضافه : 2011-11-24 14:47:43
تاريخ التعديل : 2017-10-18 22:37:05

1 2 4